جدول أسعار الشقق في تركيا 2021 (بالدولار والليرة)

آخر تحديث في 21 مايو، 2021 - كتبت بواسطة ABDULKAREEM SHBEEB

يتساءل الكثيرون منذ بداية العام: كم ستكون أسعار الشقق في تركيا 2021؟

لذلك سنجيبكم في هذا المقال عن هذا السؤال، وسأضع لكم جداول أسعار (بالليرة والدولار).

بالإضافة إلى العديد من الأسئلة الأخرى التي تهم الأجانب الراغبين في الاستثمار في تركيا 2021.

كم أسعار الشقق في تركيا بالدولار؟

تختلف أسعار الشقق في تركيا بين ولاية وأخرى بشكل عام، وتكون مرتفعة في الأماكن الأكثر طلباً للاستثمار من قبل المستثمرين الأجانب.

بالإضافة إلى أن الولايات التي يكون فيها الطلب كبيرًا على شراء العقارات، تكون فيها الأسعار مرتفعة بشكل أكبر عن غيرها من الولايات التركية الأخرى.

لذا إن كنت تتساءل كم أسعار الشقق في تركيا بالدولار بالمتوسط الإجمالي؟

فإن الجواب هو إن الأسعار غير ثابتة؛ وذلك بسبب اختلاف سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية في تركيا، بالإضافة إلى الاختلاف الكبير بين أسعار الشقق قيد الإنشاء أو الجاهزة.

لكن كقيمة متوسطة، فإن أقل سعر يمكن أن تجده لشقة 1+1 داخل مجمع سكني في إسطنبول هو 35 ألف دولار.

في مناطق مثل بيليك دوزو واسنيورت وبهشة شهير وخاصة في المشاريع قيد الإنشاء، عادةً ما يكون السعر أقل من المشاريع الجاهزة بنسبة قد تصل إلى 35% في بعض الأحيان.

أما إذا كانت شقة في بناء عادي، فإن أقل سعر من الممكن أن تجده لشقة في بناء عمره حوالي 10-15 سنة هو 20.000$، ويمكن أن تجد سعرًا أقل من ذلك للشقق القديمة في مناطق مثل اسنيورت على سبيل المثال.

لمحة سريعة عن أسعار الشقق في تركيا بالدولار

فيما يلي سنعطيكم لمحة سريعة عن أسعار الشقق في تركيا بالدولار في المتوسط، ولكن السعر تقريبيًّا وليس حقيقيًّا 100%؛ وذلك للأسباب التي ذكرناها سابقاً في اختلاف أسعار العقارات في تركيا.

وسنعطي مثالاً من مدينة إسطنبول؛ كونها الأكثر طلباً لشراء العقارات في تركيا من قِبَلِ الأجانب الراغبين في السكن أو الاستثمار.

جدول أسعار الشقق في تركيا بالدولار

عدد الغرفالمساحة تبدأأسعار تقريبية
شقة غرفة وصالةتبدأ من 55 م235 ألف دولار
شقة غرفتين وصالةتبدأ من 80 م270 ألف دولار
شقة 3 غرف وصالةتبدأ من 110 م2110 ألف دولار
شقة 4 غرف وصالةتبدأ من 140 م2170 ألف دولار
هذه الأسعار تقريبية في مناطق مثل اسنيورت وبهشة شهير وبيليلك دوزو

أسعار البيوت الريفية في تركيا

البيوت الريفية في تركيا يطلبها الكثيرون؛ وذلك بهدف الحصول على سكن مميز في منطقة ريفية بعيدأً عن ضجيج المدن، وخاصةً لمحبي الهدوء والهواء النقي.

وإن أٍسعار البيوت الريفية في تركيا تختلف بين منطقة وأخرى؛ تبعًا لقربها أو بعدها عن البحر، وذلك في حال كان البيت في ولاية مطلة على البحر.

في المتوسط، يبدأ سعر المتر للبيوت الريفية من 3000 ليرة تركية، أي ما يقارب 350 دولار، وهذا مثال لأسعار من منطقة شيلا واغوا في إسطنبول.

أما في بيوك تشيكمجيه في إسطنبول، الأوروبية، فإن الأسعار فيها أعلى قليلاً؛ حيث إنها يمكن أن تبدأ من 3800 ليرة تركية تقريباً، أي ما يعادل 400$.

أحد البيوت الريفية في تركيا - أسعار الشقق في تركيا
أحد بيوت تركيا الريفية

أسعار الفلل في تركيا

إن أسعار الفلل في تركيا عادةً ما تكون مرتفعة، وخاصةً في الولايات السياحية والقريبة من البحر، مثل إسطنبول ويلوا وبودروم وأنطاليا ومرسين وطرابزون.

وتختلف أسعار الفلل في هذه الولايات بحسب موقعها ومساحتها والمرافق الموجودة بها وغيرها من الأمور الأخرى.

فلا يمكن وضع سعر محدد للمتر في هذه الحالات، خاصةً إذا كانت الفيلا بتشطيبات عالية الجودة وبإطلالة بحرية مثلاً.

أحد فلل تركيا - أسعار الشقق في تركيا
أحد فلل تركيا
علم تركيا

أسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية

إن أفضل ما يمكن أن تفعله في حال رغبتك بشراء عقار في تركيا هو أن تقوم بشراء العقار بالليرة التركية؛ وذلك لأن شراء عقار بالعملة المحلية يعطيك ربحًا مؤكَّدًا 100% في حال رغبتك في بيع العقار بعد سنوات.

كما إن أسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية ستكون مناسِبة لك بشكل أكبر؛ لأن سعر صرف الدولار يختلف كل يوم.

ولكن الفرصة الاستثمارية تأتي حينما يكون سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار عالياً في حال كانت أموالك بالدولار.

فإن شراء عقار بالليرة التركية هو الأكثر ربحاً بالتأكيد في هذه الحالة؛ حيث إنه بعد أن وصل سعر الصرف إلى 8.00 ليرة تركية لكل دولار أمريكي، أصبح بإمكانك شراء شقة بسعر 800.000 ليرة تركية ما يعادل 100.000$، وهي نفس الشقة التي كانت قيمتها في الشهر الماضي تساوي 112.000$ تقريباً بنفس القيمة بالليرة التركية.

وتختلف الأسعار في الليرة التركية عن العملات الأخرى؛ حيث تكون -تقريبًا- كالتالي:

عدد الغرفالمساحة تبدأ أسعار تقريبية
شقة غرفة وصالةتبدأ من 55 م2300 ألف ليرة
شقة غرفتين وصالةتبدأ من 80 م2500 ألف ليرة
شقة 3 غرف وصالةتبدأ من 110 م2750 ألف ليرة
شقة 4 غرف وصالةتبدأ من 140 م2مليون ليرة
هذه الأسعار لعام 2020 في مناطق مثل اسنيورت وبيليلك دوزو
علم العراق - أسعار الشقق في تركيا

أسعار الشقق في تركيا بالدينار العراقي

لا يمكن إعطاء سعر ثابت؛ حيث إن أسعار الشقق في تركيا بالدينار العراقي غير ثابتة أيضاً كغيرها من العملات الأخرى ولذات الأسباب.

ولكن يمكن وضع السعر الأقل في الحسبان كما ذكرنا في السابق؛ حيث ستكون أسعار الشقق في تركيا بالدينار العراقي كما يلي:

عدد الغرفالمساحة تبدأ أسعار تقريبية
شقة غرفة وصالةتبدأ من 55 م251.000.000 دينار عراقي
شقة غرفتين وصالةتبدأ من 80 م2102.200.000 دينار عراقي
شقة 3 غرف وصالةتبدأ من 110 م2160.600.000 دينار عراقي
شقة 4 غرف وصالةتبدأ من 140 م2250.000.000 دينار عراقي
علم السعودية

أسعار الشقق في تركيا بالريال السعودي

إن أسعار الشقق في تركيا بالريال السعودي تختلف باختلاف سعر الصرف؛ حيث يكون سعر صرف الريال السعودي مقابل الليرة التركية أو الدولار هو المعيار الرئيسي لتحديد أسعار العقارات في تركيا 2021.

ولكن عادةً ما تكون أسعار العقارات في تركيا بالريال السعودي مناسِبةً بشكل كبير للراغبين بشراء عقار في تركيا من حاملي الجنسية السعودية، أو من المقيمين في المملكة العربية السعودية ويريدون شراء شقة في تركيا بالريال السعودي.

تكون الأسعار بالريال السعودي لذات الشقق التي ذكرناها سابقاً في إسطنبول كمثال كما يلي:

عدد الغرفالمساحة تبدأ أسعار تقريبية
شقة غرفة وصالةتبدأ من 55 م2187 ألف ريال سعودي
شقة غرفتين وصالةتبدأ من 80 م2262 ألف ريال سعودي
شقة 3 غرف وصالةتبدأ من 110 م2412 ألف ريال سعودي
شقة 4 غرف وصالةتبدأ من 140 م2637 ألف ريال سعودي
أرخص أسعار الشقق في تركيا

شقق للبيع في تركيا بالتقسيط

في حال رغبتك بشراء عقار في تركيا وكنت من الباحثين عن شقق للبيع في تركيا بالتقسيط، فإنك ستجد عددًا كبيرًا جدًّا من المشاريع السكنية التي تقدم خدمة الشراء بالتقسيط.

وتختلف العروض على حسب الولاية، والسعر، بالإضافة إلى الدفعة الأولى، وطريقة الدفع، والأقساط الشهرية؛ حيث يوجد شركات تقوم بتقسيط العقار على دفعات كبيرة تصل إلى 6 دفعات أحياناً أو على شكل أقساط شهرية تصل إلى 5 سنوات في بعض المشاريع.

أما الدفعة الأولى، فتتراوح بين %30-70% من ثمن العقار على حسب المشروع، ومكانه، وكمية الشقق المتواجدة فيه.

ففي حال كنت من الأشخاص الباحثين عن شقق للبيع في تركيا بالتقسيط، بإمكانك البحث عن أفضل عرض من الممكن إيجاده، ولكن يجب أن تضع في حسبانك الدفعة الأولى الكبيرة، وأن تكون قادراً على الالتزام بالدفعات الشهرية والأقساط التي عليك دفعها.

كما يجب أن تفهم طريقة الدفع بشكل صحيح قبل أن تقوم بالشراء؛ فكما ذكرنا؛ لكل مشروع طريقة في التقسيط، ولا يوجد طريقة موحدة.

أرخص أسعار الشقق في تركيا

إن كنت من الباحثين عن شقق للبيع في تركيا وتريد معرفة أرخص أسعار الشقق في تركيا، وأين يمكن أن تجدها، يمكننا أن نساعدك بذلك عن طريق إعطائك فكرة بسيطة عن الولايات التركية التي من الممكن أن تجد فيها أرخص أسعار الشقق في تركيا عن طريق تقسيم الولايات التركية إلى 3 أقسام كالتالي:

1- الولايات السياحية

تكون فيها أسعار العقارات مرتفعة جداً عن غيرها؛ لأن الطلب على شراء العقارات فيها يكون مرتفعاً، وخاصةً في الولايات البحرية.

وإن العقارات التي تطل على البحر تكون الأعلى سعراً كما هو متعارف عليه، ومن هذه الولايات (إسطنبول - بودروم - مرمريس - يلوا).

2- المدن التي يرغبها الأجانب للسكن والإقامة والاستثمار

تكون غالباً في الولايات البحرية أيضاً لكنها غير مشهورة بالنسبة للسياح كغيرها مثل بعض الولايات في الشمال التركية والجنوب ومنها (طرابزون - بورصة - أنطاليا - مرسين - آيدر - أزمير - سكاريا).

أرخص أسعار الشقق في تركيا

3- المدن الداخلية

تكون غير سياحية أو فيها أماكن سياحية قليلة، وتعتمد على الصناعة والتجارة، ومن هذه المدن نذكر (أنقرة - اسكي شهير - قيصري - أضنا - قونية - غازي عنتاب).

ملاحظة: تعتبر المدن التي تقع في القسم الأول والثاني هي الأفضل للاستثمار العقاري؛ وذلك بسبب كثرة الأجانب القادمين إليها من أجل السياحة أو العلاج أو الإقامة وغيرها من الأمور.

وتأتي مدينة إسطنبول بالمركز الأول بالتأكيد؛ كونها الولاية التركية الأكثر شهرة، والتي تعد العاصمة الاقتصادية لتركيا، كما تتركز فيها أكبر الاستثمارات.

ويعتبر الاستثمار العقاري في إسطنبول من أهم أنواع الاستثمارات؛ وذلك للكثير من العوامل التي تجعل هذه المدينة هي الأفضل في الاستثمار العقاري في تركيا وسنذكرها لاحقاً.

الاستثمار العقاري في تركيا

يعتبر الاستثمار العقاري في تركيا من أهم أنواع الاستثمارات التي من الممكن أن يبدأها أي مستثمر يرغب بالاستثمار في هذه الدولة.

وذلك لأن تركيا مقبلة على طفرة عمرانية كبيرة، وخاصةً بعد المشاريع الكبرى التي تطرحها الحكومة التركية للعمل عليها في السنوات القادمة.

وكذلك المشاريع الضخمة التي تم تنفيذها، والمشاريع التي لا تزال قيد الإنشاء، ومن هذه المشاريع ما يلي:

(مطار إسطنبول الثالث - قناة إسطنبول الجديدة - محطة اق قويو النووية في مرسين - المدن الذكية - الجزر الصناعية في بحر مرمرة)

وغيرها الكثير من المشاريع العملاقة التي من المؤكد أنها ستنقل تركيا إلى قائمة أقوى 10 اقتصادات في العالم خلال سنوات قليلة قادمة.

لذلك فإن شراء عقار في تركيا في عام 2021 وقبل عام 2023 هو أكبر استثمار من الممكن أن يقوم به المستثمر لتحقيق عائدٍ ربحيٍّ عالٍ.

كما إن أسعار العقارات في تركيا تشهد ارتفاعاً كبيراً، وقد ذَكَرَتْ العديد من المصادر الاقتصادية إن أسعار العقارات سترتفع بنسبة تصل إلى 80% مع نهاية عام 2023؛ وذلك بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار؛ وبالتالي ارتفاع قيمة تكاليف مواد البناء، وكذلك ارتفاع الأجور.

لذلك فإن شراءك لعقار في الفترة القادمة قد يعطيك ربحًا يصل إلى 80% خلال سنوات قليلة قادمة بحسب هذه الإحصاءات.

وهذا فقط في حال بيع العقار، ولكن يمكنك الاستفادة من العقار أيضاً بتأجيره واستثماره بعائد شهري متزايد سنوياً بنسبة 12%.

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

تعد تركيا من أفضل الدول التي تجذب المستثمرين للاستثمار العقاري؛ وذلك لأنها تقدم الكثير من التسهيلات للأجانب الراغبين بالاستثمار العقاري، ومنها منحهم الجنسية التركية خلال 90 يوم فقط، بشرط شراء أحد العقارات من مواطِن تركي بقيمة 250.000$ والاحتفاظ به لمدة 3 سنوات دون بيعه.

وهذا ما لا تقدمه أي دولة أخرى في العالم؛ حيث يمكنك الحصول على استثمار وعقار وسكن وجنسية تركية في وقت واحد، بالإضافة إلى الحفاظ على قيمة المدخرات المالية بعقارات غير قابلة للخسارة.

ما هي أفضل مدينة لشراء العقار في تركيا؟

لا يمكن الجزم بتصنيف أفضل مدينة لشراء العقار في تركيا ووضع مدينة محددة لذلك؛ فلكل ولاية في تركيا روحها الخاص.

كما إن سبب شراء العقار يلعب دوراً هاماً جداً؛ فشراء العقار للسكن يختلف عن شرائه للاستثمار.

إسطنبول

تعتبر إسطنبول هي أكثر الولايات بيعاً للعقارات في تركيا، ودائماً ما تأتي بالمرتبة الأولى بكمية العقارات المُباعة؛ فهي ولاية مناسِبة جداً للاستثمار والسكن؛ حيث تتركز معظم الاستثمارات والأعمال فيها، بالإضافة إلى السياحة.

وإن الطلب على شراء العقارات في إسطنبول عادةً ما يكون مرتفعًا؛ وهو ما يعني وجوب ارتفاع أسعار العقارات فيها.

أحد مجمعات إسطنبول - أسعار الشقق في تركيا
أحد مشاريع مدينة اسطنبول

أنطاليا

تقع على شاطئ البحر المتوسط؛ فتكون أسعار العقارات فيها أقل نسبياً، وهي مناسِبة للسكن أكثر من الاستثمار؛ حيث يمكن شراء شقة في أنطاليا لمحبي الأجواء الدافئة شتاءً والطقس المتوسطي.

وتشابهها ولاية مرسين التي تقع أيضاً على البحر المتوسط؛ فهي مناسِبة للسكن؛ بسبب طقسها المعتدل شتاءً، كما إنها جيدة للاستثمار؛ بسبب كثرة الأجانب، وإن أسعار العقارات فيها أرخص بكثير من مدينة إسطنبول.

أحد مجمعات أنطاليا - أسعار الشقق في تركيا
أحد مشاريع مدينة انطاليا

يلوا (يالوفا)

هي إحدى المدن المجاوِرة لمدينة إسطنبول، وأسعار العقارات فيها مرتفعة نسبياً، وخاصة لمحبي الإقامة في الفلل الموجودة في الجبال المطلة على البحر، وهي مناسِبة جداً للاستثمار العقاري والسياحي.

أحد مجمعات يالوفا - أسعار الشقق في تركيا
أحد مشاريع مدينة يالوا

طرابزون

توجد فيها قرية أوزنجول الشهيرة، وهي من الولايات الرخيصة نسبياً بسعر العقارات الموجودة فيها.

ويكون ذلك بسبب أجوائها الباردة شتاءً والمعتدلة صيفًا؛ ما يجعها مناسِبة للسكن والاصطياف، وجيدة للاستثمار في حال شراء عقار في الأماكن السياحية والقريبة من البحر.

أحد مجمعات طرابزون - أسعار الشقق في تركيا
أحد مشاريع مدينة طرابزون

سامسون

تعتبر من الولايات ذات العقارات رخيصة الأسعار، وهي ولاية مطلة على البحر الأسود؛ فالسياحة فيها قليلة نسبيًّا، ولكن أسعار العقارات جيدة فيها للراغبين بشراء عقار في تركيا من أجل السكن أو الاستثمار.

أحد مجمعات سامسون - أسعار الشقق في تركيا
أحد مشاريع مدينة سامسون

أهم العوامل التي تحدد أسعار الشقق في تركيا

تختلف أسعار العقارات في تركيا بسبب الكثير من العوامل كما ذكرنا سابقاً، وسنعطيكم الآن أهم الأسباب التي تؤثر على سعر العقارات في تركيا:

أرخص أسعار الشقق في تركيا

الموقع

الموقع هو العامل الأول والأهم؛ حيث تختلف الأسعار تبعاً لاختلاف (الولاية - المدينة - الحي) بهذا الترتيب.

فلكل ولاية أسعار، ولكل مدينة ضمن الولاية أسعار، ولكل حي ضمن المدينة أسعار أيضاً، فمثلا تعد مدينة إسطنبول هي الأعلى سعراً.

كما تجد فيها العقارات في منطقة بهشة شهير أو أسنيورت بسعر أرخص بكثير من المدن القريبة من مركز ولاية إسطنبول، وحتى داخل المدينة كلما ابتعدت عن مركز المدينة، كلما كان السعر أرخص.

المساحة

تأتي المساحة كثاني أهم العوامل؛ حيث تختلف الأسعار باختلاف المساحة، ويتم حساب السعر فيها بسعر المتر في المنطقة.

فكلما زادت المساحة، كلما ارتفع السعر بغض النظر عن تقسيم الشقة؛ حيث إنه من الممكن أن تكون الشقة 1+1 ولكن سعرها يكون أكبر من سعر شقة أخرى في نفس المنطقة بتقسيم 2+1؛ فهنا يبرز دور المساحة الإجمالية للشقة.

البناء والطابق

يعتبر البناء هو الأهم؛ فكلما كانت جودة البناء أفضل وموقعه أجمل، كلما ارتفع السعر أكثر، وتأتي أهمية الطوابق بعد البناء؛ فكلما ارتفع الطابق، كلما ارتفع السعر، وخاصة في حال وجود اختلاف في الإطلالة والمساحات.

الإطلالة

بالتأكيد عند شراء عقار بإطلالة بحرية، سيكون سعره مختلفًا بشكل كبير عن العقار الذي يقع في أحد الشوارع البعيدة عن البحر.

وكذلك بالنسبة للمناطق المطلة على الغابات؛ فالإطلالة تلعب دوراً هاماً في تقدير سعر العقارات في تركيا.

المرافق

تكثر في تركيا المجمعات السكنية التي تعطي خدمات مميزة لسكانها مثل (المسابح - الحدائق - الملاعب - ألعاب الأطفال - النادي الرياضي - ...إلخ).

فكلما زادت الخدمات وكانت بدرجة أعلى من الرفاهية، كلما ازداد السعر، حتى في الأبنية العادية في حال كانت مرافق البناء حديثة وجيدة من ماء وكهرباء وإنترنت وغاز وحتى موقف للسيارات أو باب حديدي وكاميرات للبناء، بالطبع يزداد سعر الشقة.

وقد تلاحظ أن أسعار الشقق في بناء مليء بالخدمات والمرافق أعلى من أسعارها في بناء آخر بجواره؛ ويكون السبب هو عدم توافر نفس الخدمات في البناء الآخر.

الخاتمة

بعد معرفة أسعار الشقق في تركيا، والتعرف على نقاط الإستثمار في العقاري، والعوامل التي تحدد الأسعار.

شاركني بتعليق هل تنوي شراء شقة في تركيا، وفي أي مدينة؟ 

ولاتنسى مشاركة المقال مع الأصدقاء والعائلة على وسائل التواصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد الآن مقالات أخرى:

paperclip
515 views
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram
Copy link