كل ما تريد معرفته عن السياحة في تركيا (الدليل الشامل) 2021

آخر تحديث في 8 مايو، 2021 - كتبت بواسطة Gamila Hassan

تركيا واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم وأكثرها اجتذابًا للزوار.

فهي أرض الطبيعة الأخاذة والتاريخ العريق والثقافة النابضة بالحياة والشواطئ الرملية والطعام اللذيذ والأنشطة السياحية المميزة.

ما سيجعلك تقضي عطلة رائعة لا تُنسى!

إذا كنت تخطط لزيارة هذا البلد، تابع معي قراءة مقال السياحة في تركيا، لتتعرف على بعض المعلومات والنصائح الهامة التي ستسهل عليك رحلتك.

أين تقع تركيا؟

تمتد تركيا بين قارتين، حيث يقع معظمها في شبه جزيرة الأناضول في غرب آسيا، ويقع الجزء الآخر في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا، ويفصل بينهما بحر مرمرة ومضيقي البوسفور والدردنيل اللذان يتوسطان تركيا.

تحدها العراق من الجنوب الشرقي، واليونان وبلغاريا من الشمال الغربي، وجورجيا من الشمال الشرقي، والبحر الأسود شمالًا، وأرمينيا وإيران شرقًا، وسوريا والبحر المتوسط جنوبًا، وبحر إيجة غربًا.

عاصمتها أنقرة، وهي ثاني أكبر المدن التركية بعد إسطنبول، والتي تعد مركزًا ماليًا واقتصاديًا وثقافيًا لتركيا.

خريطة تركيا - السياحة في تركيا

نبذة عن تاريخها

تعاقبت عليها حضارات عديدة بما في ذلك الآشوريين واليونانيين والأرمن، وحكمها سلاجقة الروم حتى عام 1243 حين غزاها المغول وتفككت إلى إمارات تركية صغيرة، وفي أواخر القرن الثالث عشر بدأ العثمانيون في توحيد الإمارات وغزو البلقان.

ظلت تركيا مركزًا للحكم العثماني حتى عام 1922 حيث تم خلع السلطان محمد السادس، وفي عام 1923 أعلن مصطفى كمال أتاتورك قيام الجمهورية التركية.

سكانها

يُعرف سكانها بـ"أتراك الأناضول" ويمثلون نسبة 80%، أما الأكراد فيمثلون ما بين 15 إلى 20%، وهم أكبر أقلية في تركيا، إلى جانب نسبة قليلة من اليونانيين والألبان والشركس.

حوالي 98% من سكانها مسلمين، وما يقرب من 0.9% من السكان مسيحيين، و0.04% يهود، ويشتهر الشعب التركي بأنه ودود وكريم ومضياف.

اللغة الرسمية في تركيا

اللغة الرسمية هي التركية حيث يتحدث بها من 70 إلى 75% من السكان، مع وجود اختلافات طفيفة في اللهجة بين الأقاليم، بينما يتحدث 18% من السكان اللغة الكردية.

أيضًا يتم التحدث باللغتين الإنجليزية والألمانية على نطاق واسع، خاصةً في المناطق السياحية الرئيسية.

العملة الرسمية في تركيا

العملة الرسمية هي الليرة التركية ورمزها (TL)، وبعض الأماكن تقبل الدفع بالدولار واليورو.

تتوفر العملات الورقية بفئات  TL5, TL10, TL20, TL50, TL100، بينما تتوفر العملات المعدنية بفئات 1، 5، 10، 25، و50 سنتًا إلى 1 ليرة تركية.

في السنوات القليلة الماضية مر سعر صرف الليرة التركية بسلسلة طويلة من الهبوط، حيث فقدت الليرة التركية حوالي 236% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي منذ عام 2013، حتى وصلت أسعار العملات في تركيا في 2021 إلى 1 ليرة تركية = 0.12 دولار أمريكي، أي 1 دولار يعادل 8.11 ليرة تركية. 1 ليرة تركية = 0.10 يورو، أي 1 يورو يعادل 9.78 ليرة تركية.

الليرة التركية

جدول يوضح سعر الليرة مقابل الدولار خلال السنوات الأخيرة

سعر الليرة التركية مقابل 1 دولار أمريكي
السنة
1.92 ليرة2013
2.11 ليرة2014
2.76 ليرة2015
2.95 ليرة2016
3.54 ليرة2017
5.3 ليرة2018
5.95 ليرة2019
8.15 ليرة2020

الدفع نقدًا أم بواسطة البطاقة الائتمانية؟

أنصحك بأن تحمل معك نقود دائمًا، حيث يفضل الدفع نقدًا في تركيا، مع العلم أنك لن تواجه صعوبة في الدفع بواسطة بطاقات الائتمان في المدن الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير، وكذلك في الفنادق والمطاعم والمتاجر الفخمة، إلا أن بعض الأماكن قد تطلب منك الدفع نقدًا مثل المطاعم والمحلات الصغيرة وسيارات الأجرة.

تُقبل بطاقات الفيزا Visa والماستر كارد MasterCard على نطاق واسع في تركيا، ويمكنك بسهولة العثور على البنوك ومكاتب الصرافة وأجهزة الصراف الآلي.

يمكنك سحب المال بالليرة التركية، وأيضًا بالدولار واليورو، باستخدام بطاقات الائتمان من أجهزة الصراف الآلي في تركيا.

معظم أجهزة الصراف الآلي تقدم خيارات متعددة للغة، بما في ذلك اللغة الإنجليزية، واللغة العربية في ماكينات بنك كويت ترك؛ للتسهيل على الزوار.

هل تحتاج تأشيرة لدخول تركيا؟

إذا كنت مسافرًا إلى تركيا، فأنت بحاجة إلى تأشيرة للدخول!

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول تركيا على موقع التأشيرة الإلكترونية للجمهورية التركية (الموقع متوفر بعدة لغات، بما في ذلك العربية والإنجليزية).

مواطني 13 دولة عربية يحق لهم الحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول تركيا دون الحاجة لتقديم طلب في السفارة أو القنصلية، وهم: (السعودية، الجزائر، السودان، ليبيا، الإمارات، البحرين، الصومال، الكويت، عمان، وفلسطين).

خطوات الحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول تركيا

  1. تقدم بطلب للحصول على التأشيرة من هنا.
  2. قم بتحديد جنسيتك، ونوع جواز السفر، ثم قم بإدخال الرمز الذي سيظهر أمامك في المربع للتأكيد.
  3. اكتب التاريخ الذي سترغب فيه بدخول تركيا، ثم ستظهر لك مدة صلاحية التأشيرة.
  4. بعد ذلك سيتحتم عليك الموافقة على مجموعة من الشروط وهي ضرورية للحصول على التأشيرة.
  5. قم بملئ البيانات الشخصية، مثل الاسم بالكامل وتاريخ ومكان الميلاد وبيانات جواز السفر.
  6. قم بدفع رسوم التأشيرة (من خلال بطاقة الفيزا أو الماستر كارد)، مع العلم أن قيمة الرسوم تختلف تبعًا لنوع جواز السفر والجنسية، ولا يمكنك استرجاع الرسوم في حال عدم استخدامك للتأشيرة.

معلومات مهمة يجب معرفتها قبل استخراج التأشيرة

  • يجب أن يكون جواز سفرك صالحًا لمدة ستة أشهر اعتبارًا من تاريخ دخولك إلى تركيا، أو على الأقل صالحًا بعد 60 يوم من تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة.
  • تبدأ مدة صلاحية التأشيرة اعتبارًا من تاريخ دخولك إلى تركيا، وتختلف مدة صلاحيتها تبعًا للجنسية (عادةً تتراوح المدة بين 30 إلى 90 يومًا).
  • يمكنك ملئ نموذج التأشيرة قبل السفر بمدة تصل إلى ثلاثة شهور، ويستغرق الطلب ما بين 24 إلى 72 ساعة، وبمجرد الموافقة عليه يتم إرسال التأشيرة الإلكترونية إلى بريدك الإلكتروني.
  • تسري التأشيرة لسفرة واحدة، وإذا كنت من مواطني (السعودية، عمان، الكويت، والإمارات) يمكنك الحصول على تأشيرة دخول لعدة سفرات.
  • إذا كنت من مواطني (مصر، الصومال، السودان، اليمن، وفلسطين) سيتحتم عليك السفر على متن الطائرات التابعة لشركة الخطوط الجوية التركية أو شركة بيغاسوس أو شركة أونور للخطوط الجوية.
  • إذا كنت من مواطني البحرين وسلطنة عمان، يمكنك الحصول على تأشيرة الدخول في المنافذ الحدودية بدلًا من تأشيرة الدخول الإلكترونية.
  • إذا اكتشفت وجود بعض الأخطاء في المعلومات التي سجلتها في طلب الحصول على التأشيرة، يجب عليك تقديم طلب جديد.
  • لا توجد تطعيمات إلزامية قبل السفر إلى تركيا.

الطقس في تركيا

تنقسم تركيا إلى عدة مناطق جغرافية ومناخية، حيث تتمتع المناطق الساحلية بمناخ البحر المتوسط المعتدل، ويتميز ساحل البحر الأسود بأنه أبرد من ساحل البحر الأبيض المتوسط، بينما تتمتع المناطق الداخلية بمناخ قاري مع صيف حار وجاف وشتاء بارد ثلجي.

عادةً ما يكون فصل الصيف مشمس وجاف في جميع أنحاء تركيا، باستثناء الساحل الشمالي الشرقي، وتعد شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر هي الأكثر جفافًا.

أمطار تركيا
أمطار اسطنبول تصوير: Zoya Loonohod

ما هو أفضل وقت لزيارة تركيا؟

يمكنك زيارة تركيا على مدار العام ومشاهدة الأماكن السياحية الفريدة والاستمتاع بكثير من الأنشطة والتجارب الرائعة.

ولكن أفضل وقت لزيارتها يكون في فصلي الربيع والخريف، أي خلال شهور إبريل ومايو وسبتمبر وأكتوبر، حيث يكون الطقس لطيفًا ودافئًا وملائمًا للتجول والتنزه في الحدائق واستكشاف المناطق السياحية والاستمتاع بأنشطة متعددة.

أما خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر يكون الطقس شديد الحرارة، وقد تتجاوز درجات الحرارة في معظم الأحيان 30 درجة مئوية على الساحل الجنوبي، مع العلم أنه وقت مثالي للاسترخاء بجانب البحر، لذا يعد فصل الصيف ذروة الموسم السياحي في تركيا، كما ترتفع فيه الأسعار.

من نوفمبر إلى مارس يكون الطقس باردًا للغاية وتتساقط الثلوج بكثافة، وقد تصل درجات الحرارة إلى أقل من صفر درجة مئوية، ما يجعله غير ملائم لممارسة بعض الأنشطة، كما أن بعض الفنادق في المناطق الساحلية تغلق خلال هذه الأشهر.

ومع ذلك قد يكون وقت مناسب لاستكشاف بعض المواقع السياحية والاستمتاع بالتزلج والمناظر الطبيعية الثلجية، وسط أجواء هادئة غير مزدحمة.

درجة الحرارة في تركيا

اسم المدينةDECNOVOCTSEPAUGJULJUNMAYAPRMARFEBJAN
اسطنبول11°15°20°24°30°28°25°21°16°11°
انطاليا17°21°26°31°36°36°34°25°21°18°15°14°
كابادوكيا1519°11°16°16°13°10°-2°-2°
طرابزون10°12°17°25°25°16°14°11°

المصدر: audleytravel

المواصلات في تركيا

تتوفر في تركيا شبكة مواصلات جيدة ومتنوعة تتيح لزوارها التنقل بسهولة، وتمتاز بأنها مناسبة لكافة الميزانيات، فتبدأ أسعار المواصلات العامة من 2 ليرة تركية في المتوسط.

الرحلات الجوية

يمكنك التنقل بين المدن بسهولة بواسطة الرحلات الجوية، حيث تنطلق رحلات جوية متكررة إلى العديد من المدن في جميع أنحاء تركيا، وبأسعار ملائمة لكافة الميزانيات.

أشهرها هي رحلات الخطوط الجوية التركية، مع العلم أنها أغلى قليلًا من شركات الطيران الأخرى مثل طيران بيغاسوس وأطلس جلوبال والأناضول جيت، ومع ذلك لن تجد صعوبة في العثور على تذكرة رخيصة نسبيًا من إسطنبول إلى أي مدينة في تركيا.

عادةً ما تكون أسعار الرحلات في مطار صبيحة كوكجن أقل من الأسعار في مطار أتاتورك الدولي.

يمكن حجز رحلات طيران داخلية مقابل 20 إلى 60 دولار، ويمكن شراء التذاكر عبر الإنترنت، أو في مكاتب الخطوط الجوية، أو من خلال وكيل سفر معترف به رسميًا.

أنصحك بالحجز عبر موقع تورنا، فهو واحد من أفضل المواقع لحجز الرحلات الجوية الداخلية في تركيا، ويمكن العثور فيه على رحلات رخيصة جدًا من خلال الضغط على Special Deals.

متوسط أسعار الرحلات الجوية الداخلية في تركيا

تكلف رحلة من إسطنبول إلى طرابزون وغازي عنتاب حوالي 250 ليرة تركية في الشتاء، و500 ليرة في الصيف، وعادةً ما تكون الرحلات أرخص من مطار صبيحة كوكجن وتكلف من 50 إلى 100 ليرة.

وتتراوح أسعار الرحلات من إسطنبول إلى أنطاليا وكابادوكيا بين 135 إلى 200 ليرة تركية في الشتاء، وفي الصيف من 250 إلى 400 ليرة، وتكون الرحلات أرخص من مطار صبيحة كوكجن وتُكلف من 50 إلى 100 ليرة، مع العلم أن كابادوكيا تكون أرخص أحيانًا.

طيران التركية - السياحة في تركيا
صورة للطيران التركية

الحافلات

الحافلة هي وسيلة النقل الأكثر شعبية في تركيا!

كل مدينة يوجد بها محطات حافلات مع العديد من الشركات، حيث ستجد العديد من الحافلات الحديثة والفاخرة تجوب المدن التركية يوميًا.

تمتاز الحافلة بأنها وسيلة مريحة ونظيفة ومنخفضة التكلفة، غالبًا ما يكون السفر بالحافلة أرخص بكثير من السفر بالطائرة، ولكنه يستغرق وقتًا أطول.

عادةً ما تكون الحافلات مكيفة ومزودة باتصال واي فاي مجاني وتليفزيون ووجبات خفيفة ومشروبات مجانية ومواقف استراحة منتظمة.

يمكن شراء تذكرة الحافلة مسبقًا من كشك التذاكر، حيث توجد الأكشاك في محطات الحافلات الرئيسية ونقاط التوقف، وأحيانًا تكون متصلة بالمحلات التجارية بالقرب من محطات الحافلات، كما أن بعض شركات الحافلات الكبرى توفر خدمة حجز التذاكر عبر الإنترنت.

تُكلف الأجرة 2 ليرة تركية في المتوسط، وتتراوح تكلفة الحافلات بين 10 و20 دولار للتنقل بين المدن، مع العلم أن أسعار الحافلات تختلف بين المدن حسب الشركة والطريق، وأحيانًا حسب الوقت أو اليوم.

يمكنك الاطلاع على جداول مواعيد الحافلات من هنا.

الحافلات الصغيرة

تنتشر الحافلات الصغيرة المعروفة باسم "دولموس" في معظم المدن التركية، وهي وسيلة مريحة ومنخفضة التكلفة، لها مسار وجدول محدد، ويمكن العثور عليها بسهولة.

عادةً ما تكون أسرع وأكثر راحة وأغلى قليلًا من الحافلة، وفي الغالب تكون نقاط التوقف قريبة من المحطات والتقاطعات الرئيسية.

في المدن الكبرى يتم تمييز محطات دولموس بعلامات، إذا أردت العثور عليها ابحث عن حرف "D" أو كلمة "Dolmuş".

القطارات

السفر بالقطار التركي هو تمرين على الاسترخاء!

على الرغم من عدم استخدامها على نطاق واسع، لا تزال هناك شبكة قطارات جيدة في تركيا، تربط الشمال والشرق والغرب وأجزاء من الجنوب، وهي وسيلة نقل مريحة للمسافات الطويلة وتوفر فرصة رائعة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

تعمل القطارات السريعة بين مدن إسطنبول وأنقرة وقونية وإسكي شهير، وتستغرق الرحلة من إسطنبول إلى أنقرة أربع ساعات تقريبًا.

أشهر مسار للقطارات هو دوجو إكسبريس Dogu Ekspresi (الخط الشرقي السريع) الذي يربط بين أنقرة وقارص، وهي أطول رحلة قطار في تركيا حيث تستغرق 24 ساعة.

وتعد واحدة من أكثر رحلات القطارات شهرة في أوروبا مع العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، وهي أفضل وأرخص طريقة للوصول إلى شمال شرق الأناضول.

يمكن حجز التذاكر عبر الإنترنت، أو شراءها من المحطة، أو من وكالات السفر المحلية.

يمكنك الاطلاع على الجدول الزمني للقطارات من هنا.

قطار تركيا - السياحة في تركيا

المترو

يوجد في معظم المدن التركية مترو أنفاق، بما في ذلك إسطنبول وأنقرة وبورصة وإزمير، وهي وسيلة سريعة ورخيصة، حيث تُكلف الأجرة 2 ليرة تركية في المتوسط.

العبّارات والقوارب

وسيلة مريحة وممتعة للتجول في تركيا، وتعد أفضل وسيلة للتنقل بين المدن والبلدات الساحلية الواقعة على بحر إيجه والبحر المتوسط.

لمعرفة المزيد عن رحلات العبارات والقوارب من هنا

الترام واي

يوجد في العديد من المدن التركية عربات ترام، بما في ذلك إسطنبول وأنطاليا، وهي طريقة رخيصة وسريعة ومريحة للتنقل، وتُكلف الأجرة 2 ليرة تركية في المتوسط.

سيارات الأجرة

هي وسيلة سهلة ومريحة للتنقل، ولكنها مرتفعة التكلفة قليلًا!

يمكن العثور عليها بسهولة في المدن الكبرى، وكذلك ستساعدك بعض التطبيقات مثل أوبر، وبي تاكسي BiTaksi في إيجاد سيارات أجرة بسهولة في المدن الصغيرة.

يوجد في معظم المدن مواقف سيارات أجرة، والتي يمكن العثور عليها بالقرب من محطات القطارات والحافلات والمناطق المزدحمة بالسياح.

حتى لا تتعرض للخداع، تأكد من قيام السائق بتشغيل العداد بمجرد ركوبك، وأنصحك بأن تحمل معك نقود لأن سيارات الأجرة لا تقبل بطاقات الائتمان.

استئجار سيارة في تركيا

إذا لم ترغب في استخدام وسائل النقل العام، يمكنك استئجار سيارة، حيث تتوفر العديد من شركات تأجير السيارات في تركيا، ومعظم الشركات لديها مكاتب في المطارات.

الطرق متصلة بشكل جيد وتتم صيانتها جيدًا، خاصةً في الغرب، ولكن أنصحك بعدم اللجوء لتلك الوسيلة كثيرًا، فغالبًا ما تكون الطرق مزدحمة وبالأخص اسطنبول، ومعظم السائقين المحليين يتجاهلون قواعد المرور، لذا يكون من الأفضل استخدام وسائل المواصلات العامة وسيارات الأجرة أو استئجار سيارة مع سائق في تركيا.

شاهد أيضاً:

اعلم جيدًا أن السيارات تسير على الجانب الأيمن في تركيا، واللافتات تشير إلى المسافة بالكيلو مترات، وليس الأميال، ويوجد حد للسرعة يبلغ 50 كم في الساعة داخل المراكز الحضرية، و90 كم خارجها، وتتم الإشارة إلى المواقع الأثرية والتاريخية بعلامات صفراء.

محطات الوقود متوفرة، وغالبًا ما تكون مفتوحة على مدار 24 ساعة.

يمكن حجز سيارة عبر مواقع شركات تأجير السيارات على الإنترنت أو في مكاتب التأجير أو من خلال وكلاء السفريات، وبرأي الشخصي أفضل موقع هو rentalcars

مرسيدس فيتو
صورة لأحد سيارات شركة تريباتي = رحلاتي

الاتصالات والإنترنت في تركيا

أفضل طريقة لتجنب رسوم الجوال هي الحصول على بطاقة simcard تركية مدفوعة مسبقًا، مع العلم أنه يوجد في تركيا ثلاثة من مزودي الخدمات الخلوية، وهي شركات فودافون Vodafone، وأفيا Avea، وأفضلهم شركة ترك سيل Turkcell.

عادةً ما تكون الأسعار متشابهة، وتشمل الخطوط الوصول إلى البيانات والمكالمات الصوتية والرسائل النصية القصيرة.

ستحتاج إلى صورة من جواز سفرك لشراء البطاقة، ولكن إذا كنت تخطط للبقاء في تركيا لمدة تزيد عن 6 أشهر، ستضطر إلى تسجيل هاتفك الأجنبي ودفع الضرائب.

أنصحك بعد انتهاء سفرتك أن لا تعطي خطك إلى أحد لكي لا يحصل لك مشاكل قانونية في المستقبل.

شركة تروكسل تركيا - السياحة في تركيا

الإنترنت في تركيا

بالتأكيد ستحتاج للإنترنت خلال رحلتك في تركيا، سواء للدردشة والتواصل مع أصدقاءك وأقاربك، أو تحميل الصور على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو استخدام الخرائط، أو الوصول إلى بعض التطبيقات، وغيرها من الاستخدامات.

الإنترنت يعمل في معظم الأماكن في تركيا، لذا لن تجد صعوبة في الاتصال بالإنترنت في أغلب المطاعم والأماكن العامة، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن معظم مواقع الواي فاي WiFi تتطلب رقمًا أوروبيًا أو تركيًا للحصول على كلمة المرور لاستخدام الإنترنت مجانًا، والذي يكون بطيئًا في أوقات كثيرة.

أفضل طريقة للتغلب على تلك المشكلة هي الحصول على خط تركي (بطاقة simcard تركية) أو استئجار جهاز واي فاي ويتوفر في عدة شركات.

هل السياحة في تركيا مُكلفة؟

على الرغم من أن التكاليف تختلف بشكل كبير بين المدن الكبرى والبلدات والقرى الصغيرة، إلا أن الأسعار التركية بشكل عام تعد أقل بكثير من الوجهات الأوروبية، ما يجعلها وجهة سياحية رخيصة نسبيًا وملائمة لكافة الميزانيات والأذواق.

كن متأكدًا أنه مقابل بضعة دولارات يمكنك تناول طعام لذيذ، كما تتوفر خيارات متعددة للإقامة تلائم كافة الميزانيات، وأيضًا يمكن تقليل نفقاتك إذا استخدمت وسائل المواصلات العامة.

ببساطة، يمكنك حساب تكلفة السفر إلى تركيا بالمقارنة بين أسعار الطيران والفنادق، بالإضافة إلى المال المتوقع إنفاقه على المطاعم ووسائل المواصلات.

متوسط التكلفة

من المتوقع أن تنفق 150 ليرة تركية في اليوم الواحد (في المتوسط)، وستحتاج وسائل المواصلات العامة وسيارات الأجرة لحوالي 55 دولار، وإذا أردت استئجار سيارة مع سائق عائلية يمكن أن تنفق 100 دولار.

ومن المتوقع أن تكلفك وجبة الغداء 15 دولار في المتوسط، وحوالي 5 دولار كرسوم دخول الأماكن السياحية، أما تذكرة الطيران فتكلف ما يقرب من 280 دولار في الشتاء، و400 دولار في الصيف.

السياحة في تركيا في الشتاء

على الرغم من أن أفضل وقت لزيارة تركيا يكون خلال فصلي الربيع والخريف، إلا أنه يمكنك زيارتها في فصل الشتاء والاستمتاع بكثير من الأنشطة والمناظر الطبيعية المغطاة بالثلوج.

إذا كنت من محبي الهدوء والابتعاد عن الضجيج والازدحام، ستجد الشتاء وقتًا ملائمًا لزيارة تركيا، حيث تكون أعداد الزوار قليلة مقارنةً بباقي الفصول، ما يحمسك لاستكشاف العديد من المواقع السياحية، لاسيما المواقع الأثرية، وعادةً ما تكون الأسعار مخفضة.

من أفضل المناطق السياحية التي يمكنك زيارتها في فصل الشتاء، منطقة كابادوكيا، فهي أرض العجائب الشتوية، كما يمكنك زيارة إسطنبول، فجميع مواقع الجذب السياحي تفتح أبوابها خلال فصل الشتاء، ويمكنك قضاء يومك في التنقل بين المواقع التاريخية والمتاحف والتجول في الأسواق.

أيضًا يمكنك زيارة فتحية، حيث يكون الطقس دافئ ومشمس ومناسب لاستكشاف العديد من الأماكن السياحية خلال النهار.

وتعد بورصة مكانًا رائعًا خلال فصل الشتاء يجب عليك زيارته بالتأكيد، خاصةً أنها تحتضن منتجع تزلج شهير، كذلك يمكنك زيارة طروادة وبودروم وباموكالي وأنقرة وإزمير، فهي وجهات شتوية رائعة.

وبالتأكيد ستزور أنطاليا، فهي توفر لزوارها فرصة جيدة للاستمتاع بكثير من الأنشطة والجولات ومشاهدة أجمل الأماكن السياحية.

أنصحك بأن تبحث عن أحوال الطقس في وجهتك المختارة قبل السفر حتى تعرف درجات الحرارة والظروف المتوقعة.

السياحة في تركيا في الصيف

موسم الصيف هو ذروة الموسم السياحي في تركيا، حيث يكون الطقس دافئًا وملائمًا للاسترخاء بجانب البحر والاستمتاع بالسباحة والاستحمام الشمسي والعديد من الأنشطة المائية وتناول الوجبات اللذيذة في المطاعم المطلة على البحر وتراسات الحدائق، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن الحرارة ترتفع بشدة في أوقات كثيرة.

عادةً ما تكون الأسعار مزدحمة خلال فصل الصيف، خاصةً الفنادق والمنتجعات الساحلية، وهو الوقت الأكثر ازدحامًا في تركيا، كما تُقام به العديد من الفعاليات والمهرجانات.

يمكنك زيارة كثير من المناطق السياحية في فصل الصيف، بما في ذلك إسطنبول وكابادوكيا وفتحية وطرابزون وأوزنجول، فهي وجهات صيفية رائعة.

وبالطبع ستزور أنطاليا، فهي تحتوي على مجموعة من أجمل الشواطئ والمنتجعات في تركيا، مثل شاطئ كونيالتي ولارا وكليوباترا وجزيرة كيكوفا.

السياحة العلاجية في تركيا

تعد تركيا واحدة من أفضل مواقع السياحة العلاجية في العالم، حيث تسعى لأن تلبي الخدمات الطبية فيها أعلى المعايير الدولية، ويحصل أخصائيو الرعاية الصحية فيها على أعلى المؤهلات العلمية، بالإضافة إلى توفر أحدث التقنيات الطبية، مما يجعل مراكزها الصحية نقطة التقاء للزوار القادمين من جميع أنحاء العالم.

تحتوي تركيا على عدد كبير من المستشفيات المعتمدة في طب العيون وزراعة الشعر وعلاج وزراعة الأسنان والجراحة التجميلية وأمراض القلب والأوعية الدموية وعلاج العقم وأطفال الأنابيب وأمراض النساء وجراحة العظام والكسور وجراحات السمنة وزرع وعلاجات الأورام.

بالإضافة إلى الخدمات عالية الجودة والضيافة الرائعة وموقعها الجغرافي المميز والأسعار التنافسية، حيث تقدم خدمة علاجية عالية الجودة وبأسعار أقل مقارنةً بأوروبا وأمريكا، كما تقدم الخطوط الجوية التركية خصومات خاصة للمسافرين للعلاج.

أفضل مراكز زراعة الأسنان في تركيا

السياحة الحلال في تركيا

بفضل موقعها المميز والطبيعة الخلابة والمعالم السياحية الفريدة والأنشطة والتجارب الممتعة وتقاليدها الشرقية، تعد تركيا واحدة من أكثر الوجهات شعبية واجتذابًا للمسافرين العرب والمسلمين، لاسيما أن أغلب سكانها مسلمين.

في السنوات القليلة الماضية، انتشرت الفنادق الصديقة للمسلمين في العديد من المناطق، خاصةً في الغرب والمناطق الساحلية، بما في ذلك إسطنبول وأنطاليا وأيدين، وهي توفر لزوارها مرافق وعطلات شاطئية تتوافق مع القيم الإسلامية.

وتعد تركيا خيارًا مثاليًا للمسلمات، فهي واحدة من عدد قليل جدًا من البلدان في العالم التي توفر للمرأة المسلمة فرصة مثالية للاسترخاء بحرية والاستجمام بجانب البحر والاستمتاع بالعديد من الأنشطة الشاطئية، حيث يمكنهم العثور على شواطئ خاصة للنساء فقط.

بالإضافة إلى ذلك، توفر جميع الفنادق الحلال التي يزيد عددها عن 50 فندق تقريبًا منتجعات صحية وحمامات سباحة للنساء فقط، مع الطعام الحلال والقوائم الخالية من الكحول.

أفضل وجهات للسياحة الحلال في تركيا

تتمركز السياحة الحلال في تركيا في بعض مدن ومناطق جنوب تركيا، وأبرزها أنطاليا الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويمكن اعتبارها عاصمة تركيا للسياحة الحلال، لما توفره من عطلات استثنائية صديقة للمسلمين.

بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق الحلال التي تحتوي على مرافق وحمامات سباحة مخصصة للسيدات فقط، وأيضًا شواطئ منفصلة للرجال والنساء والعائلات، وبعضها لا يسمح بالكاميرات أو الهواتف.

وتعد قونية وجهة مثالية للسياحة الحلال في تركيا، عُرفت باسم مدينة الدراويش، وقد تم اختيارها كعاصمة السياحة الإسلامية في عام 2016.

أحد أهم عوامل الجذب السياحي بها هو متحف مولانا الذي يحتوي على ضريح لصوفي شهير من القرن الثالث عشر، مع مجموعة من أفضل الفنادق الحلال في تركيا.

أيضًا يمكنك زيارة ألانيا فهي وجهة مثالية لقضاء شهر العسل الحلال، بالإضافة إلى إسطنبول وبودروم وكابادوكيا، حيث توفر مرافق عديدة صديقة للمسلمين.

هل السياحة في تركيا مناسبة للعائلات؟

تعد تركيا وجهة مثالية لقضاء العطلات العائلية، حيث توفر لزوارها أنشطة وتجارب ممتعة للعائلات وملائمة لجميع الأعمار، مع مجموعة رائعة من المنتجعات العائلية.

أحد أهم الأسباب التي تجعلها وجهة سياحية مثالية للعائلات، هي السياحة الحلال، فهناك العديد من الفنادق الصديقة للمسلمين، والتي توفر إقامة وعطلة مثالية للعائلات.

كما أن معظم المطاعم في تركيا صديقة للأطفال، وبعضها يحتوي على أماكن ترفيه للأطفال، بالإضافة إلى أنها وجهة سياحية رخيصة نسبيًا، ما يشجع كثير من الأسر على زيارتها.

هل تلائم السياحة في تركيا الأطفال؟

أينما تذهب في تركيا، سيتم الترحيب بأطفالك!

هناك العديد من المواقع السياحية والأنشطة والتجارب الملائمة للأطفال، مع مجموعة جيدة من الفنادق والمنتجعات العائلية التي توفر شواطئ ومسابح ونوادي ومرافق ترفيهية مخصصة للأطفال، بالإضافة إلى خدمات مجالسة ورعاية الأطفال من جميع الأعمار.

غالبًا ما تقدم المطاعم أطباقًا خاصة للأطفال، كما تقدم العديد من الأماكن والأنشطة السياحية خصومات كبيرة لهم.

من أفضل المدن التركية التي يمكنك زيارتها مع أطفالك، طرابزون وإسطنبول وفتحية، فجميعها توفر أماكن وأنشطة ومدن مائية للأطفال.

وبالتأكيد ستزور أنطاليا، فهي تضم مجموعة رائعة من الحدائق الترفيهية والمائية التي تجعل أطفالك يقضون وقتًا لطيفًا لا يُنسى، لاسيما منتجع أرض الأساطير، أحد أفضل وأشهر الأماكن الترفيهية في تركيا.

بسهولة يمكنك وضع خطة سفر تتضمن أماكن مصممة خصيصًا للأطفال والعائلات حتى تتمكن من الاستمتاع بعطلة عائلية واستكشاف جمال تركيا.

ملاهي لاند أوف ليجيند

هل السياحة في تركيا ملائمة للشباب؟

إذا كنت تعتقد أن السياحة في تركيا غير ملائمة للشباب، أنت بالتأكيد مخطئ!

تزخر تركيا بالعديد من الأماكن السياحية التي تدفع الشباب لاستكشافها، مع كثير من الأنشطة والتجارب المثيرة.

أولئك الذين يبحثون عن المغامرة، سيجدون ضالتهم فيها، كما أنها وجهة مثالية لمحبي التاريخ والتراث، أما محبي الطبيعة والباحثين عن فرصة للتنزه في الجبال والأماكن الطبيعية الخلابة، بالتأكيد سيرغبون في زيارتها أكثر من مرة.

باختصار، السياحة في تركيا مناسبة للشباب من كافة الأذواق، لاسيما أن هناك أماكن إقامة تناسب ميزانية كل شاب بالتأكيد، كما أن بعض المنتجعات تقدم خصومات للسياح الشباب.

التجديف في وادي كوبرلو التاريخي

أجمل المدن السياحية في تركيا

تركيا بلد متنوع حقًا بما يقدمه للمسافرين صغارًا وكبارًا!

أولئك الذين يبحثون عن الرمال والبحر، سيحظون بفرصة مثالية للاستجمام على ساحل الفيروز.

وإذا كنت ممن يبحثون عن المناظر الطبيعية الفريدة من نوعها، فمن المؤكد أن العجائب الطبيعية في تركيا ستذهلك، أما محبي الآثار القديمة والتاريخ، سيجدون ضالتهم هناك، مع مزيج رائع من الشرق والغرب.

إذا كانت وجهتك القادمة تركيا، هنا أرشح لك مجموعة من أجمل المدن السياحية بها.

إسطنبول

هي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد عبر قارتين، ما يجعلها ملتقى بين الشرق والغرب.

من المساجد التاريخية العريقة والمتاحف والمواقع الأثرية القديمة إلى الحدائق والمتنزهات ومدن الملاهي والأسواق الشعبية والمولات الفاخرة، ستذهلك مجموعة فاتنة من الأماكن السياحية في إسطنبول.

مدينة اسطنبول - السياحة في تركيا
مدينة اسطنبول تصوير: murattellioglu

بورصة

هي رابع أكبر مدينة في تركيا، تمتلئ بالعديد من المساجد والأضرحة والحدائق الجميلة، ما يجعلها وجهة مثالية لاستكشاف وتجربة الثقافة التركية الأصيلة.

تُعرف باسم المدينة الخضراء، وتشتهر بجبل الأولداغ الشهير، ونشاطات التزلج، وتستطيع مشاهدة مقالة السياحة في بورصة، لاكتشاف المدينة أكثر.

تستطيع القيام برحلة بورصة من إسطنبول من الصباح إلى المساء لقربها منها.

مدينة بورصة - السياحة في تركيا
مدينة بورصة تصوير: OVKNHR

سبانجا

تعتبر سبانجا وجهة سياحية جميلة تستحق الزيارة، وتتميز بقربها من اسطنبول، حيث تستطيع زيارتها برحلة بحيرة سبانجا وشلالات معشوقية، يتوفر منها مع جروب سياحي، وأيضاً بسيارة خاصة.

بُنيت سبانجا حول بحيرة رائعة، تحيط بها الغابات المورقة، وتزخر بالمناظر الطبيعية، مع العديد من المواقع التاريخية المثيرة للاهتمام، ومجموعة من الينابيع الحرارية.

تعد بحيرة سبانجا أحد أكثر المواقع شهرة في المنطقة، وهي مكان مثالي للاستمتاع بأيام الصيف الدافئة والينابيع الزهرية وأيام الشتاء المكسوة بالثلوج.

بحيرة سبانجا - السياحة في تركيا
بحيرة سبانجا تصوير: emotionalsea

طرابزون

تقع على طريق الحرير التاريخي، وتحتضن ساحل البحر الأسود، وتشتهر بتعدد الثقافات وتنوع اللغات والدين، مع مجموعة فريدة من المعالم التاريخية ومئات الأفدنة من المناظر الطبيعية الخلابة.

يطلق عليها مدينة السلاطين لأنها كانت مسقط رأس السلطان العثماني الشهير سليمان القانوني.

وتعتبر أهم مدينة في الشمال التركي، وتضم مجموعة أماكن سياحية طبيعية في طرابزون تبهر الناظرين.

مدينة طرابزون - السياحة في تركيا
مدينة طرابزون تصوير: fatir29

قرية أوزنجول

تقع على بعد 90 كيلو متر من مدينة طرابزون، وهي قرية جميلة مخفية بين الجبال الخضراء في منطقة البحر الأسود، وتعد مكان مناسب لقضاء وقت ممتع وسط الطبيعة.

سواء كنت ترغب في التنزه حول الهضاب أو تناول سمك السلمون المرقط اللذيذ، ستجدها مكان مثالي لذلك.

تشتهر قرية أوزنجول ببحيرة كبيرة وجميلة في وسطها، وتحيط بها جبال شاهقة مغطاة بأشجار متساقطة الأوراق، وتعد نقطة انطلاق مثالية لرحلات المشي لمسافات طويلة.

قرية أوزنجول - السياحة في تركيا
قرية أوزنجول تصوير: emre ander

ريزا وقرية أيدر

هي المكان الذي ستجد فيه الجبال الشاهقة والغابات الكثيفة والحياة البرية والبحيرات البكر والشلالات الخلابة، مع مجموعة مختلفة من معالم الجذب والأنشطة المسلية.

قرية ايدر الجبلية

قرية جميلة في جبال الألب، تتمتع بموقع مميز على ارتفاع 1300 متر تقريبًا في وادي أخضر، وتحيط بها الجبال المغطاة بالثلوج والشلالات المتساقطة.

ستجد الأبقار المتجولة التي تجعلها تبدو وكأنها قطعة من الريف السويسري، مع مجموعة جيدة من الينابيع الساخنة والفنادق والشاليهات الخشبية.

قرية أيدر
قرية أيدر تصوير: epic_images

أنطاليا

أنطاليا هي واحدة من تلك الأماكن التي يبدو أنها تحتوي على كل شيء.

إذا لم تكن تحب المباني والآثار القديمة، فربما تعجبك الشواطئ برمالها الذهبية والحدائق والمتنزهات النابضة بالحياة والمناظر الطبيعية الأخاذة.

يمكنك أيضًا زيارة الأسواق والمولات بحثًا عن أي شيء، بدءًا من الماركات الراقية إلى الهدايا التذكارية والوجبات الخفيفة في الشوارع.

مدينة أنطاليا - السياحة في تركيا
مدينة أنطاليا تصوير: Boris Stroujko

كابادوكيا

تحتل كابادوكيا مكانة بارزة في قائمة كل سائح في تركيا، وهي منطقة ساحرة من المناظر الطبيعية الصخرية البركانية.

تحتضن كنائس من العصر البيزنطي منحوتة في الصخر بلوحات جدارية مبهرة، مع مجموعة من المدن الغامضة تحت الأرض.

هي أرض العجائب السحرية المليئة بالأنشطة الممتعة والأماكن السياحية التي يقدرها كل محبي الطبيعة وهواة التاريخ.

كابادوكيا - السياحة في تركيا
كابادوكيا تصوير: Felix Lipov

بودروم

تقع بودروم على الساحل الجنوبي لتركيا، وتوفر ملاذًا حقيقيًا للبحر الأبيض المتوسط بخلجانها وشواطئها الجميلة، مع مزيج رائع من المناظر البحرية الوعرة والمواقع والمدن القديمة، إلى جانب المعالم التاريخية والأسواق والبازارات الصاخبة.

مدينة بودروم - السياحة في تركيا
مدينة بودروم تصوير: Berkomaster

المسافات بين أشهر المدن السياحية في تركيا

  • المسافة بين إسطنبول وبورصة بحوالي 249 كيلو متر، أي ما يقرب من ساعتين و13 دقيقة بالسيارة، وتُقدر مسافة الطيران بـ92 كيلو متر.
  • المسافة بين إسطنبول وسبانجا بحوالي 140 كيلو متر، وتقدر مسافة الطيران بـ114 كيلو متر تقريبًا.
  • المسافة بين إسطنبول وطرابزون حوالي 1070 كيلو متر، أي ما يقرب من 12 ساعة و29 دقيقة بالسيارة، وأسرع وسيلة للذهاب من إسطنبول إلى طرابزون هي الطائرة.
  • المسافة بين إسطنبول وأنطاليا 720 كيلو متر تقريبًا من إسطنبول، أي ما يقرب من 7 ساعات بالسيارة، وأسرع طريقة للذهاب من إسطنبول إلى أنطاليا هي الطائرة، وأرخص طريقة هي الحافلة.
  • مسافة بين كابادوكيا وإسطنبول بحوالي 735 كيلو متر، ويستغرق الأمر ما يقرب من 9 ساعات بالسيارة.
    أفضل طريقة للذهاب من إسطنبول إلى كابادوكيا هي الطائرة، وأرخص طريقة هي الحافلة.

كم يوم يكفي للسياحة في تركيا؟

تركيا بلد شاسع، ومع الكثير من المعالم السياحية والمواقع الأثرية والشواطئ والمدن لا يمكن أن يكون أسبوعًا كافيًا للسفر.

للاستمتاع برحلتك ومشاهدة مجموعة متنوعة من الأماكن السياحية وممارسة تجارب وأنشطة سياحية مختلفة في عدد من المدن، ستحتاج لقضاء 15 يومًا على الأقل في تركيا.

تستطيع مشاهدة برامج سياحية مختلفة وهي:

  1. برنامج سياحي في كابادوكيا
  2. برنامج سياحي في اسطنبول
  3. برنامج سياحي في طرابزون
  4. رحلة الى تركيا لمدة اسبوع
  5. رحلة الى تركيا لمدة 10 ايام
  6. برنامج سياحي في تركيا (12 يوم)
  7. برنامج سياحي لتركيا 15 يوم
  8. رحلة من اسطنبول الى طرابزون بالسيارة
برنامج تركيا 12 يوم ( اسطنبول - طرابزون - انطاليا )

معلومات ونصائح هامة يجب أن تعرفها قبل السفر إلى تركيا

  • الجهد القياسي للكهرباء هو 220 فولت، و50 هيرتز؛ لذلك اذا كان شاحن جوالك ثلاثي مثل دولة السودان والسعودية، أحضر معك محول (أدابتر) من ثلاثي السنون إلى ثنائي السنون.
  • جميع المتاحف في تركيا مغلقة يوم الإثنين، وعادةً ما تكون مفتوحة للزيارة من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساء في الأيام الأخرى.
  • تفتح الصيدليات أبوابها في جميع أنحاء تركيا يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى السابعة مساء باستثناء يوم الأحد.
  • يعد البقشيش أمرًا شائعًا في تركيا، لذا كن مستعدًا لإعطاء السائقين والحمالين والعاملين في المطاعم والفندق بقشيشًا.
  • كن حذرًا من النشالين، خاصةً في وسائل النقل العام والمتاجر والأماكن المزدحمة، ويفضل الابتعاد عن الشوارع المظلمة ليلًا والأماكن المهجورة.
  • عادةً ما تكون الأسعار مرتفعة في الأسواق الشعبية، لذا أنصحك بأن تفاوض على الأسعار، فهو أمر مقبول في أسواق الشوارع.
  • عند التخطيط لرحلتك، لا تركز فقط على مدينة إسطنبول، فهناك العديد من الأماكن السياحية التي تستحق الاستكشاف، مثل كابادوكيا وأنطاليا وطرابزون وبورصة وبودروم.
  • استفيد من رحلتك في تركيا وقم بتجربة أكلات جديدة من المطبخ التركي، ولا تكن من أولئك الذين يكتفون بالذهاب إلى مطاعم الوجبات السريعة المعروفة.
  • إذا كنت ترغب في ركوب سيارة أجرة، يفضل الحصول على سيارة من موقف سيارات الأجرة حتى لا تتعرض للخداع، ويمكن تمييزها بالشعارات الموجودة على الباب، ويمكنك أيضًا استخدام تطبيق BiTaksi لطلب سيارة أجرة موثوقة من أي مكان.
  • عندما تزور تركيا لا أحد يتوقع منك أن تتحدث اللغة التركية بطلاقة، ولكن معرفة بعض الأرقام والكلمات ستساعدك على التواصل مع السكان المحليين والتنقل في جميع أنحاء تركيا بشكل أسهل، مثل:

"Merhaba" مرحبًا - "Teşekkürler" شكرًا لك - "Günaydın" صباح الخير - "Nasılsınız" كيف حالك - "Lütfen" من فضلك - "Affedersiniz" عفوًا - "Adım" اسمي.

النهاية

بعد مشاهدتك هذا المقال والذي يلخص السياحة في تركيا، أعطني رأيك في تعليق، وإذا قمت بزيارة تركيا من قبل.

شاركنا بتجربتك، ولا تنسى مشاركة المقال على وسائل التواصل الإجتماعي مع الأصدقاء والأقارب.

المصادر: thetravelmanuel ،theculturetrip، audleytravel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد الآن مقالات أخرى:

paperclip
517 views
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram
Copy link