السياحة في تركيا في الشتاء ( الدليل الشامل) 2022

آخر تحديث في 17 نوفمبر، 2021 - كتبت بواسطة Gamila Hassan

السياحة في تركيا في الشتاء

اكيد حابب تزور تركيا بفصل الشتاء،

ومالك عرفان كيف الطقس واي المدن التركية المناسبة؛

لذلك كتبت لك هذه المقالة ستجيبك على جميع استفسارتك عن السياحة في تركيا في الشتاء.

لماذا تزور تركيا في الشتاء؟

ينفرد كل موسم في تركيا بمميزات مختلفة، و السياحة في تركيا في الشتاء كبقية المواسم له مميزات عديدة ستدفعك لزيارة تركيا في هذا الوقت من العام.

هذه مجموعة من الأسباب التي ستدفعك لزيارة تركيا في الشتاء:

  1. السياحة في تركيا في الشتاء لها عدة مميزات، أبرزها أنها غير مُكلفة، عادةً ما تكون الأسعار رخيصة في هذا الوقت من العام، لأنه خارج موسم الذروة السياحي.
  2. المناظر الطبيعية المغطاة بالثلوج هي أحد أهم الأسباب التي ستدفعك لزيارة تركيا في الشتاء، مثل منطقة كابادوكيا المعروفة بـ"أرض العجائب الشتوية".
  3. إذا كنت من محبي رياضة التزلج، فإن تركيا في الشتاء خيار مثالي لك، وتوفر مجموعة جيدة من المنتجعات التزلج.
  4. الذهاب إلى تركيا في الشتاء يمنحك فرصة رائعة لحضور مجموعة متنوعة من المهرجانات والفعاليات التي تُقام في هذا الوقت من العام. مثل مهرجان إسطنبول السينمائي، وماراثون إسطنبول وهو الماراثون الوحيد في العالم الذي يجري عبر قارتين، حيث ينتقل من الساحل الآسيوي إلى الجانب الأوروبي من البوسفور ويُقام في 3 نوفمبر.

متى يبدأ الشتاء في تركيا؟

يبدأ الشتاء في تركيا في شهر نوفمبر بشكل غير رسمي، حيث تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، مع سقوط الأمطار، وهو وقت رائع لتجنب الحشود الكبيرة والطوابير الطويلة أمام مواقع الجذب والجولات السياحية، كما يمكن العثور على تذاكر طيران وأماكن إقامة بأسعار مخفضة.

تبدأ عطلات السياحة في تركيا في الشتاء من منتصف ديسمبر إلى منتصف مارس، في هذه الفترة ستحصل على فرصة مثالية للتزلج.

أفضل وقت لزيارة تركيا في الشتاء

أفضل وقت للقيام بـ السياحة في تركيا في الشتاء هو شهر ديسمبر، يعد أيضًا موسم ذروة سياحي بسبب عطلة رأس السنة، حيث تُقام العديد من الأحداث والفعاليات في هذا الشهر للاحتفال بالعام الجديد، فتقدم المطاعم والفنادق الكبرى قوائم وفعاليات خاصة، مع إطلاق الألعاب النارية في العديد من المدن التركية يوم رأس السنة.

ملحوظة: ابتداءً من الأسبوع الثالث من ديسمبر ترتفع أسعار تذاكر الطيران، ثم تعود إلى طبيعتها تقريبًا في الأسبوع الثاني من شهر يناير، ومع ذلك، يمكنك الحصول على تذاكر طيران بأسعار مخفضة في شهر ديسمبر إذا حجزت قبل السفر بفترة طويلة.

وإذا رغبت في زيارة تركيا في يناير أو فبراير أو مارس، ستحصل بالتأكيد على أسعار أرخص.

الطقس في تركيا في الشتاء

تبدأ البرودة بشكل ملحوظ في جميع أنحاء تركيا في شهر أكتوبر، مع سقوط الأمطار قليلًا، خاصةً في المناطق الواقعة على طول ساحل البحر الأسود.

مع حلول شهر نوفمبر يبدأ الشتاء بشكل غير رسمي في تركيا، حيث تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، ويصل المتوسط إلى 14 درجة مئوية.

فيما يعد شهر ديسمبر واحد من أبرد شهور السنة في تركيا، تنخفض فيه درجات الحرارة لحوالي 10 درجات مئوية.

عادةً ما يكون شهر يناير وفبراير في تركيا باردًا، لكن درجات الحرارة قد تنخفض إلى 3 درجات مئوية، مع تساقط الثلوج في العديد من المناطق في تركيا، خاصةً في المناطق الداخلية مثل كابادوكيا وبورصة ومرتفعات سبانجا. 

الطقس في إسطنبول في الشتاء

يكون الطقس باردًا خلال الفترة من ديسمبر إلى أول مارس، خاصةً بالقرب من السواحل، مع العلم أن الفنادق تصبح أكثر ازدحامًا وأغلى سعرًا خلال عطلة رأس السنة، أي خلال الفترة من 20 ديسمبر إلى 5 يناير.

في النصف الأول من شهر نوفمبر يكون الطقس دافئًا لطيفًا، على الرغم من توقع هطول الأمطار حوالي 13 يومًا خلال الشهر، وتبلغ درجة الحرارة 14 درجة مئوية في المتوسط خلال النهار، وبعد حلول الظلام تنخفض إلى 9 درجات مئوية.

يصل متوسط درجات الحرارة في شهر ديسمبر لـ10 درجات مئوية، وقد تتساقط الثلوج في أيام قليلة، ولكن ليس بنفس القدر في المناطق الجبلية القريبة.

أجمل الوجهات الشتوية في تركيا

يوجد في كل مدينة تركية تقريبًا أماكن تاريخية، إلى جانب ذلك، فهي غنية بالطبيعة الجميلة، مع العديد من الأنشطة الترفيهية، وبعض المناطق توفر فرص رائعة للتزلج على الجليد في الشتاء.

هذه مجموعة من أجمل وجهات السياحة في تركيا في الشتاء التي تستحق الزيارة:

إسطنبول

السياحة في إسطنبول مميزة في كل الفصول، حيث تضم مجموعة واسعة ومتنوعة من المعالم السياحية ومراكز التسوق والحدائق الترفيهية، وتمنح زوارها تجربة سياحية ممتعة طوال أيام السنة.

  • من أجمل الأماكن السياحية في إسطنبول التي تستحق الزيارة في الشتاء، متحف آيا صوفيا المشهور عالميًا، وقصر توبكابي، أحد أهم القصور العثمانية في تركيا، وجامع السلطان أحمد الذي تزينه النقوش والزخارف الجميلة، وصهريج البازيليك القريب منه والذي يعود تاريخه للقرن السادس، ومسجد أورتاكوي المُحاط بالمناظر الخلابة.
  • كما يمكنك زيارة قلعة الأناضول التي تتمتع بإطلالة رائعة على مضيق البوسفور، وقلعة روملي حصار العريقة التي يعود تاريخها للقرن الخامس عشر، وقصر دولما الذي يجمع بين الطرازين الشرقي والغربي، وكنيسة سانت أنطونيو وهي أكبر كنيسة كاثوليكية في إسطنبول، وبرجي الفتاة وغالاتا "غلطة" اللذان يوفران إطلالات جميلة على ساحل البوسفور.
  • هناك مجموعة مميزة من أسواق إسطنبول التي تستحق الزيارة، مثل البازار الكبير، أحد أقدم الأسواق في العالم، والسوق المصري، وسوق النحاسين، وسوق مارتر، مع كثير من مولات إسطنبول الراقية، مثل مول فلوريا، ومول وادي إسطنبول، واستينيا بارك، وكانيون مول، ومول فينيسيا.
  • كذلك يمكنك زيارة أكواريوم إسطنبول في منطقة فلوريا، أحد أفضل الأماكن السياحية في تركيا للعوائل، ومتحف الشوكولاتة الذي يضم مئات الأشكال والمجسمات المصنوعة من الشوكولاتة، وحديقة مينيا تورك التي تضم أكثر من 100 نموذج مصغر لمجموعة من أشهر المعالم السياحية في تركيا.
اسطنبول في الشتاء - السياحة في تركيا في الشتاء
تصوير: agha asif al

كابادوكيا

كابادوكيا واحدة من أجمل الوجهات السياحية الشتوية في تركيا، تشتهر بالمناظر المذهلة والعجائب الطبيعية التي تكسوها الثلوج في الشتاء لتخلق مشهد أخاذ يخطف الأنفاس، لذا تُعرف بـ"أرض العجائب الشتوية"، وفي رأيي لن تكتمل رحلتك في تركيا في الشتاء دون زيارة كابادوكيا.

في الصباح الباكر يمكنك الاستمتاع بمنطاد الهواء الساخن ومشاهدة جمال كابادوكيا المغطاة بالثلج الأبيض الناعم من الأعلى، حيث تطير مناطيد الهواء الساخن في كابادوكيا 250 يوم في السنة تقريبًا، مما يمنحك فرصة لاستكشاف عجائبها في الشتاء.

كما يمكنك زيارة مجموعة من أجمل الأماكن السياحية في كابادوكيا، مثل مداخن الجنيات، المدن المخفية تحت الأرض، قلعة أوشيسار، مسجد كارمنوغلو، قرية كافوسين، متحف كابادوكيا للفنون والتاريخ، وقرية مصطفى باشا.

الشتاء في كبادوكيا
تصوير:dan

بورصة

هي واحدة من أقرب المدن إلى إسطنبول، تشتهر باحتوائها على أطول تلفريك في تركيا، ومنتجع رائع للتزلج على الجليد، مع مجموعة مميزة من المعالم والأنشطة السياحية، وقد كانت أول عاصمة للإمبراطورية العثمانية.

  • كثير من الأنشطة السياحية يمكن تجربتها في بورصة شتاءً، أهمها التزلج في منتجع أولوداغ، القريب من إسطنبول، وهو أعلى جبل في بورصة، وأعلى قمة به هي كارتالتيب على ارتفاع 2543 متر، ويوجد في أولوداغ 20 منحدر للتزلج تمتد في نطاق يتراوح من 300 إلى 980 متر، ويصل ارتفاع الثلوج لحوالي 3 أمتار في الشتاء.
  • تشتهر بورصة بينابيعها الحرارية أيضًا، وهي وجهة سياحية مفضلة لزوارها في الشتاء.
  • كما يمكنك زيارة مجموعة من أجمل الأماكن السياحية في بورصة، مثل الجامع الكبير، الجامع الأخضر، شلالات بورصة، متنزه أتاتورك، وادي أويلات الأخضر، ومتحف الآثار.
بورصا في الشتاء
تصوير:soulzeshifter

طرابزون

المناظر الطبيعية والأماكن السياحية الجميلة في طرابزون دائمًا مستعدة لمنحك أفضل تجربة للاستمتاع بعطلتك الشتوية، مع المرتفعات الجبلية المكسوة بالثلوج، والمنتجعات المطلة على البحر الأسود، ورقائق الثلج التي تتساقط على الشوارع وتزيد من جمالها، ما يجعلها وجهة مثالية لمحبي السفر في الشتاء.

يمكنك زيارة بحيرة سيراجول، أحد أجمل الأماكن السياحية في طرابزون، والتي تبدو ساحرة في الشتاء، بالإضافة إلى قصر أتاتورك، ومزرعة الخيول، ومتحف آيا صوفيا.
كذلك يمكنك زيارة دير سوميلا، ومرتفعات السلطان مراد، وبالقرب منها يمكنك زيارة مرتفعات حيدر نبي المغطاة بالخضرة، وبحيرة أوزنجول الواقعة في قرية جميلة تحمل نفس الاسم، وتحيطها الجبال الخضراء المغطاة بالثلوج خلال فصل الشتاء.

طرابزون في الشاء
تصوير: egemen yazici

باموكالي

إذا كنت تخطط للذهاب إلى تركيا في الشتاء، تأكد من أنك ستزور باموكالي، وهو موقع طبيعي في مقاطعة دنيزلي بجنوب غرب تركيا، وأحد أجمل مدن تركيا السياحية وأكثرها اجتذابًا للزوار في الشتاء، وتُعرف بأنها مدينة سبا من العصر الروماني.

  • تشتهر باموكالي بالجمال الطبيعي وينابيع المياه الساخنة الغنية بالمعادن التي تتدفق عبر شرفات الحجر الجيري الأبيض وتعد مكان مثالي للاستجمام.
  • كما يمكنك زيارة منحدرات الترافرتين، وأطلال مدينة هيرابوليس القديمة، ومسرح هيرابوليس الذي تم تأسيسه في عهد الإمبراطور الروماني هادريان، ومتحف هيرابوليس الذي يقع داخل الحمام الروماني في المدينة القديمة.
الشتاء في باموككالي
تصوير: giulio fru

بولو

تتمتع بولو بموقع مميز بين إسطنبول وأنقرة، وإطلالة جميلة على البحر الأسود، تشتهر بأنها وجهة مثالية للتزلج، وتزخر بالمناظر الطبيعية والبحيرات والينابيع الحرارية والغابات، مع مجموعة من المواقع السياحية.

  • من أهم الأماكن السياحية في بولو التي تستحق الزيارة في الشتاء، حديقة يديغولر الوطنية المعروفة بـ"حديقة البحيرات السبع" وتشتهر بمناظرها الجميلة التي تتضاعف في الشتاء عند تساقط الثلوج، وينابيع كاراكاسو الحرارية، ومتحف بولو.
  • هناك أيضًا المسجد الكبير، وبحيرة جولجوك، وشلال ساماندرا، وبحيرة أبانت التي تتجمد في الشتاء وتمنحك صورة فاتنة لا تُنسى.
بولو في الشتاء
تصوير: abnat bolu

سبانجا

من أجمل الأماكن السياحية في سبانجا، بحيرة سبانجا، وهي مكان مفضل للزوار نظرًا لسهولة الوصول إليها من إسطنبول، مع العديد من المرافق على ضفافها.

كما يمكن زيارة حديقة الطيور، ومزرعة الخيول، وقرية معشوقية المشهورة بشلالاتها ومياهها العذبة، والبيت المقلوب، ومنطقة كيركبينار الغنية بالنباتات، ومنتجع كارتيبي للتزلج بالقرب منها.

سبانجا في الشتاء
تصوير: yonca lake

إزميت

تزخر مدينة إزميت، الواقعة على خليج إزميت في بحر مرمرة، بالمناظر الطبيعية الخلابة، مع مجموعة من مواقع الجذب السياحي التي تستحق الزيارة، مثل برج الساعة الذي يزيد عمره عن 120 عام، وحديقة ألعاب لوناسان، ومتحف كوجالي الذي يضم مئات القطع الأثرية.

هناك أيضًا معبد ديميتر، ومسجد أورهان الذي يعود تاريخه للقرن الرابع عشر، وحديقة سيكا التي تحظى بشعبية كبيرة بفضل المناظر الطبيعية والمساحات الخضراء الشاسعة، والسوق الشعبي، أحد أقدم وأكبر أسواق إزميت.

ازميت في الشتاء
تصوير: engin photos

إزمير

على الرغم من أنها وجهة مثالية للسياحة في تركيا في الصيف، إلا أنها ملائمة أيضًا للسياحة الشتوية، بسبب الطقس المعتدل، مع مجموعة متفردة من المعالم التاريخية والثقافية.

  • من أجمل الأماكن السياحية في إزمير التي تستحق الزيارة في الشتاء، ساحة كوناك في قلب المدينة، وبرج الساعة الشهير، وقلعة كاديفيكالي المطلة على خليج إزمير، ومسجد يالي، ومتحف أغورا المفتوح الذي يضم آثار من العصر الروماني.
  • هناك أيضًا الحديقة الثقافية المليئة بالزهور الملونة، ومتحف إزمير للتاريخ والفنون الذي يحوي مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والمنحوتات التي تعود للعصر الروماني والبيزنطي.
  • بجانب منطقة الكورنيش "كوردون"، ومسجد هيزار الذي بُني في نهاية القرن السادس عشر، وبرج أسانسور.
  • كذلك يمكنك زيارة مركز تسوق كوناك بير الذي كان قديمًا مستوع، ثم سوقًا للسمك، ومتحف قناع إزمير الممتلئ بالأقنعة، ومتحف أتاتورك.
ازمير في الشتاء
تصوير: ebru duz

نصائح هامة عند السفر إلى تركيا في الشتاء

  1. إذا زرت تركيا في الشتاء، احضر معك ملابس ثقيلة وأوشحة وقفازات وجوارب صوفية، ولا تنسى السترات والأحذية المقاومة للماء والمظلات، حيث تنخفض درجات الحرارة في تركيا في الشتاء، خاصةً الأجزاء الشرقية التي تكون أكثر برودة، مع سقوط الأمطار.
  2. إذا سافرت إلى تركيا خلال شهر نوفمبر، أنصحك بأن ترتدي ملابس يمكن وضعها على شكل طبقات، بحيث يمكن إزالتها بسهولة في حالة الخروج في الشمس أو في المناطق الداخلية الساخنة، نظرًا لأنه الشهر الأقل برودة من شهور الشتاء الأخرى.
  3. إذا ذهبت إلى تركيا في شهر يناير، ضع في اعتبارك أن الأول من يناير "يوم رأس السنة" هو يوم عطلة رسمية في تركيا، حيث يتم إغلاق معظم البنوك ومكاتب البريد، وتعمل وسائل النقل العام لساعات محدودة، وعادةً ما تكون الأسواق مزدحمة في الفترة التي تسبق عيد الميلاد مباشرةً وحتى أوائل يناير.
  4. إذا كنت تخطط لرحلة إلى تركيا في الشتاء، ضع في اعتبارك أنه قد يتم إلغاء الرحلات البحرية بسبب سوء الأحوال الجوية، ومع ذلك ستجد العديد من المعالم والأنشطة السياحية التي يمكنك الاستمتاع بها في الشتاء.
  5. قبل السفر، أنصحك بأن تبحث عن أحوال الطقس في وجهتك المختارة حتى تعرف درجات الحرارة والظروف المتوقعة.

الشتاء في تركيا يستحق التجربة بالتأكيد.

هل سبق لك زيارة تركيا في فصل الشتاء، اترك لنا تجربتك في تعليق وشارك على وسائل التواصل الاجتماعي!!

المصدر: طقس تركيا، اوقات زيارة تركيا، المصدر الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

paperclip
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram