الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار 2021

آخر تحديث في 30 مايو، 2021 - كتبت بواسطة Ali

أصبحت الجنسية التركية هاجساً للعديد من الأشخاص المقيمين في تركيا، وكذلك الراغبين في السفر والإقامة فيها؛ لذلك خصصت لك هذه المقالة حيث ستجد فيها:

  • كيفية الحصول على الجنسية التركية.
  • الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار.
  • فوائد الجنسية التركية وجواز السفر التركي.

تابع معي وشاهد الفهرس

من المعروف أن المستثمرين يبحثون بشكل دائم عن جنسية أخرى مع جنسيتهم؛ وذلك لحماية أنفسهم ورؤوس أموالهم، بالإضافة إلى إمكانية القيام باستثمارات خارج حدود دولتهم لتحصيل عائد ربحي أعلى؛ لذا نجد العديد من الدول حول العالم تصدر برامج الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار.

وإن كل دول أوروبا من أشهر الأمثلة على هذه الدول، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا ودول جزر البحر الكاريبي الأكثر شهرة بهذه البرامج .

قامت تركيا في عام 2018 بتحديث قانون مَنْحِ الجنسية التركية الاستثنائية للمستثمرين الذين يقومون بالاستثمار في تركيا؛ من أجل جذب المستثمرين للقيام باستثماراتهم داخل حدود الجمهورية التركية.

وتم تحديث القانون وخفض مبلغ الاستثمار ووضع الضوابط والشروط اللازمة للحصول على الجنسية التركية، وفيما يلي سنُطلِعكم على قانون الجنسية التركية وطرق الحصول عليها بسهولة.

طرق الحصول على الجنسية التركية

لا يُمكن الحصول على الجنسية التركية بسهولة لأي شخص؛ حيث يوجد العديد من الشروط والضوابط التي يتم من خلالها تسيير معاملات الجنسية التركية.

وإن كنت من الراغبين في الحصول على الجنسية التركية، فعليك أن تبحثَ عن الطريقة المناسِبة لك والتي من الممكن أن تمنحك هذا الحق دون أن يتم رفض طلبك.

طرق الحصول على الجنسية التركية

أهم طرق الحصول على الجنسية التركية

  • وجود أصول تركية أو عثمانية.
  • الزواج من مواطن/ة تركي/ة.
  • وجود أب أو أم من أصول تركية .
  • الجنسية التركية الاستثنائية لمن تجدهم الحكومة التركية نافعين للجمهورية التركية .
  • الاستثمار في تركيا.
  • الإقامة في تركيا لمدة 5 سنوات متتالية.
  • وجود إقامة عمل لمدة 5 سنوات متتالية.

سأتحدث الآن عن أسهل طريقة من هذه الطرق للحصول على الجنسية التركية والتي يمكن من خلالها الحصول على الجنسية خلال فترة 90 يوم فقط.

قد يعجبك أيضاً: أسعار الشقق في إسطنبول (كاش وبالتقسيط)

الحصول على الجنسية التركية بالاستثمار

يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في تركيا من خلال

الجنسية التركية من خلال التملك العقاري

يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق التملك العقاري، وذلك من خلال شراء عقار أو عدة عقارات في تركيا بمبلغ يساوي 250.000$.

حيث تم تخفيض المبلغ من 500.000$ إلى 250.000$ في عام 2018 عند إصدار تحديثات قانون مَنْحِ الجنسية التركية.

لا يكفي شراء العقار بهذا المبلغ فقط، بل يجب أن يتم الاحتفاظ بهذا العقار لمدة لا تقل عن 3 سنوات قبل بيعه، وذلك في حال تم شراء العقار للحصول على الجنسية التركية.

يجب الانتباه إلى أن سعر العقار قد يختلف عن تقييمه في مديرية الطابو؛ ومن ثمّ اختلاف تقييم العقار عند الحصول على الجنسية التركية؛ حيث يُمكن شراء عقار بسعر 250.000$ ولكن تقييمه لدى مديرية الطابو يكون 200.000$؛ لذا يجب على أي شخص يريد الحصول على الجنسية التركية أن يفرق بين سعر العقار وتقييمه؛ حتى لا يقع ضحيةً للاحتيال أو النصب.

قد يعجبك أيضاً: أسعار الشقق في تركيا

احصل على الجنسية التركية عبر العقار

الجنسية التركية من خلال الإيداع البنكي

يمكن لأي شخص يريد الحصول على الجنسية التركية أن يقوم بإيداع مبلغ 500.000$ في أحد البنوك التركية المُعترَف بها رسمياً من قِبَلِ الحكومة التركية.

ويتم وضع المبلغ في بنك واحد والحصول على إشعار الإيداع وتقديمه إلى الجهات الحكومية المعنية بِمَنْحِ الجنسية التركية، ولا يُمكن سحب المبلغ من البنك قبل مرور 3 سنوات على إيداعه.

كذلك من الجيد أنه بعد مرور الثلاث سنوات يُمكن أن يتم سحب المبلغ من البنك التركي مع الأرباح التي تم تجميعها في خلال هذه السنوات.

احصل على الجنسية التركية عبر العقار

الجنسية التركية من خلال الاستثمار التجاري في تركيا

عند تأسيس شركة في تركيا من أجل العمل التجاري، يُمكن لمؤسسي الشركة المطالَبَة بالحصول على الجنسية التركية في حال استوفوا شروط الحصول عليها.

ومن أهم هذه الشروط وجود مقر رئيسي للشركة ومزاولة العمل التجاري بشكل رسمي، ويجب أيضًا توظيف 50 مواطن تركي ضمن فريق عمل الشركة.

وقد تم تخفيض العدد من 100 إلى 50 موظف تركي في تحديثات القانون التي صدرت في عام 2018.

مراحل التجنيس في تركيا وكم تستغرق

إن الحصول على الجنسية التركية ليس بالأمر السهل؛ حيث إن الحصول عليها في كثير من الحالات يحتاج إلى بعض الوقت، خصوصًا أنه يتم دراسة الملف بشكل دقيق جداً؛ من أجل معرفة الشخص إنْ كان يستحق الحصول على الجنسية أم أنه قد يشكل خطراً على الأمن القومي والشعبي التركي؛ لذا نجد أن ملف الجنسية يمر بعدة مراحل، وهي كالتالي:

  1. المرحلة الأولى: إدخال البيانات وتسجيل الطلب على سيستم مِنَح الجنسية التركية.
  2. المرحلة الثانية: إرسال الملف إلى المديرية العامة المختصة بتدقيق الملف.
  3. المرحلة الثالثة: وصول الملف إلى المديرية والبدء بعملية التدقيق.
  4. المرحلة الرابعة: التدقيق والبحث الأمني الموسع ثم الأرشفة.
  5. المرحلة الخامسة: الموافقة على إرسال الملف إلى مجلس الوزراء.
  6. المرحلة السادسة: إرسال الملف إلى مجلس الوزراء وانتظار النتيجة.
  7. المرحلة السابعة: المقابلة في المديرية.
  8. المرحلة الثامنة: التبليغ بالموافقة أو الرفض.
مراحل التجنيس في تركيا

ولا توجد مدة محددة للحصول على الجنسية في الحالات العادية؛ فقدْ تصل أحياناً إلى أكثر من سنة وربما أكثر.

ولكن في حال تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية عن طريق الاستثمار، فإن الطلب لا يتجاوز 90 يوم.

ويمكن الحصول على الجنسية التركية في وقت أقل في حال إتمام جميع الشروط التي يحددها القانون، بالإضافة إلى عدم وجود أي مشكلات أمنية أو سياسية للشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية .

فوائد الجنسية التركية

في حال كنت أجنبيًّا وترغب في الإقامة والاستقرار في تركيا، فإنك بالتأكيد بحاجة إلى الحصول على إذن رسمي من قِبَلِ الحكومة التركية للبقاء على أراضي الجمهورية التركية بشكل شرعي؛ وبذلك فإنك ستتقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة قصيرة الأمد والتي يتم تجديدها سنوياً لدى مديريات الهجرة التركية.

لكن في عام 2020 تم إصدار قانون جديد بعدم تجديد أي إقامة سياحية إلا في حالة وجود سبب مُقنِع؛ وبذلك فقدَ الكثير من أصحاب الإقامة السياحية وغيرها في تركيا الحق في البقاء في تركيا.

واضطروا إلى مغادرة البلاد والعودة بعد فترة معينة بحسب الجنسية، وهنا تبرز إحدى فوائد الحصول على الجنسية التركية؛ حيث إن من يحصل عليها سيكون بالفعل مواطِنًا تركيًّا يتمتع بجميع حقوق المواطَنة، ولا يمكن لأي جهة سواء كانت سياسية أو عسكرية أو مدنية أن تقوم بسحب الجنسية التركية من أي شخص قد حصل عليها؛

لذا نجد أن أهم فوائد الحصول على الجنسية التركية ما يلي:

  • الحصول على حقوق المواطِن التركي كاملةً.
  • الحصول على جواز السفر التركي.
  • إمكانية الشراء بالتقسيط لأي شيء.
  • إمكانية السفر داخل وخارج تركيا دون أي قيود.
  • إمكانية الحصول على حسابات بنكية في أي بنك تركي.
  • شراء وبيع العقارات بسهولة.
  • حرية العمل التجاري والحصول على الكثير من التسهيلات.
  • إمكانية الحصول على قروض من البنوك التركية بسهولة.

فوائد جواز السفر التركي

يُعتبر أهم ما سيحصل عليه المستثمر عند الحصول على الجنسية؛ حيث يُعتبر جواز السفر التركي أحد جوازات السفر القوية في العالم؛

فقدْ صُنِّفَ في المرتبة 38 عالمياً في قائمة أقوى جواز سفر في العالم في عام 2019؛ حيث يمنح الحق بالسفر إلى 127 دولة حول العالم؛ منها 72 دولة لا تحتاج لتأشيرة مسبقة، و42 دولة يتم فيها منح التأشيرة في المطار عند الوصول، و7 دول تحتاج الحصول على تأشيرة إلكترونية قبل السفر .

يمكن للمواطنين الأتراك حاملي جواز السفر التركي السفر إلى أوروبا بسهولة وبشروط بسيطة، فيُمكن أن يتم الحصول على فيزا شنغن بسهولة على عكس الشروط التي يتم فرضها على الدول الأخرى؛

لذا نجد أن كثيرًا من الأتراك موجودون في أوروبا، وفي حال استمرار المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن انضمام تركيا إلى الإتحاد الأوروبي ونجاحها، فسيكون من السهل على المواطنين الأتراك التنقل بين تركيا وأوروبا.

شروط الحصول على الجنسية التركية

يمكن لأي شخص أجنبي لديه واحدة من طرق الحصول على الجنسية التركية أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية مبيناً سبب إمكانية قبول الجهات المعنية منحه إياها، ولكن يجب أن يستوفي جميع الشروط التالية دون نقصان:

  • عدم وجود أي جرائم أو أحكام قانونية بحق المتقدم بطلب الحصول على الجنسية.
  • ألا يشكل المتقدم بطلب الحصول على الجنسية أي خطر أمني على المجتمع التركي أو الدولة التركية.
  • التمتع بالأهلية القانونية من حيث السن، أي أن عمر المتقدم بالطلب يجب أن يكون فوق 18 عام.
  • إمكانية التحدث باللغة التركية بشكلٍ كافٍ؛ وذلك لتسيير أموره اليومية بشيءٍ من السهولة.
  • وجود استثمار أو دخل ثابت أو وظيفة تعيل المتقدم بالطلب.
  • أن يتمتع المتقدم بالخلق الحسن والسلوك السوي والقويم.
  • ان يكون مقيماً بشكل قانوني في تركيا.
  • ألا يعاني المتقدم بطلب الحصول على الجنسية من أي مرضٍ سارٍ أو معدٍ.

الوثائق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

للحصول على الجنسية التركية؛ يجب أن تتوافر الشروط السابقة، بالإضافة إلى وجود بعض المستندات الضرورية التي يجب تقديمها ضمن ملف طلب الحصول على الجنسية، وهذه المستندات هي:

  1. سند الملكية العقارية (الطابو) للمتقدمين بطلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا، ويتم الحصول عليه مباشرةً بعد شراء العقار ونقل ملكيته في مديرية الطابو بالمدينة التي تم شراء العقار فيها.
  2. عقد وعد بيع مُصدَّق من النوتر في حال شراء العقار بالتقسيط.
  3. سندات الدفع بالحوالة البنكية مصدَّقة من البنك الذي تم إرسال حوالة دفع الشاري لقيمة العقار عن طريقه، وذلك في حال دفع ثمن العقار عبر الحوالات البنكية.
  4. سندات القبض للحوالة البنكية مُصدَّقة بختم البنك المستلِم للحوالة البنكية المُرسَلة إلى البائع.
  5. تقرير تقييم العقار، على أن يكون بتاريخ جديد وقبل انتهاء مدته بثلاثة أشهر، ويتم الحصول عليه من مؤسسة التقييم العقاري المرخصة من قِبَلِ الحكومة التركية، ويتم إصدار التقرير خلال مدة تصل إلى 3 أيام، وهي خدمة مأجورة.
  6. وثيقة أحوال مدنية؛ لتبين إن كان المتقدم عازباً أم متزوجاً، مثل: قيد النفوس أو دفتر العائلة أو عقد زواج مُصدَّق.
  7. ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية وتصديقه من النوتر مع جميع جوازات سفر العائلة (الزوج - الزوجة - الأبناء دون 18 عام).
  8. شهادات الميلاد لكل أفراد العائلة أو قيد نفوس أو أي وثيقة رسمية تُثبِت تاريخ الولادة، مع ذِكر اسم الأب والأم لكل شخص.
  9. عدد 2 صور شخصية لكل شخص.
  10. دفتر عائلة أو بيان عائلي.
  11. استمارة طلب الحصول على الجنسية التركية.
  12. ملف الجنسية التركية، ويجب تنظيمه عن طريق محامي مختص، بعد عمل توكيل للمحامي عن طريق النوتر (كاتب العدل)، ويقوم المحامي بمتابعة الملف لدى الدوائر الحكومية، وتتراوح تكلفة التوكيل بين 600-700 ليرة تركية، ويجب أن يتم وضع نسختين من هذا التوكيل ضمن ملف طلب الجنسية التركية.
  13. يجب أن يتم تصديق كل الوثائق الرسمية التي تم إصدارها خارج الجمهورية التركية من قِبَلِ وزارة الخارجية للدولة التي تم إصدار المستند منها، وتصديقها أيضًا من السفارة أو القنصلية في تركيا.

هل يمكن الحصول على الجنسية بمشروع قيد الإنشاء؟

يمكن لأي شخص -يرغب في الحصول على الجنسية التركية بشراء عقار في تركيا- أن يقوم بشراء عقار جاهز أو قيد الإنشاء في تركيا دون أي مشكلات، ولكن يجب كتابة عقد في النوتر (كاتب العدل) يتعهد المتقدم فيه بشراء عقارات بقيمة 250.000$.

وعدم بيعها إلا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ شراء العقار سواء كان العقار جاهزًا للسكن أو ما زال قيد الإنشاء.

احصل على الجنسية التركية عبر العقار

مختصر قانون التجنيس الصادر في 2018

صدر قانون التجنيس في تركيا لأول مرة بتاريخ 11.02.2010، ورقم القانون هو 139/2010، وقد تم من خلاله تشريع مَنْح الجنسية التركية للأجانب بِعِدَّة شروط يجب توافرها في أي شخص يتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

وفي عام 2018 تم تعديل القانون ووضع شروط لِمَنْحِ الجنسية التركية مقابل الاستثمار في تركيا بأحد أنواع الاستثما، والتي هي:

  • التملك العقاري بمبلغ 250.000$ لمدة 3 سنوات بعد تخفيض المبلغ من 500.000$ كما كان عليه قبل تعديلات عام 2018، ويتم منح الجنسية بعد شراء العقار وتحقيق كل الشروط للجنسيات التي يسمح لها القانون التركي بالتملك العقاري في تركيا.
  • الإيداع البنكي لمبلغ 500.000$ في أحد البنوك التركية لمدة 3 سنوات دون سحب أي جزء من المبلغ خلال الفترة المذكورة.
  • شراء سندات حكومية بمقدار 500.000$ كحد أدنى.
  • تأسيس شركة في تركيا وتوظيف 50 موظف تركي.
  • نص قرار التجنيس 2018
  • نص قرار التجنيس 2018
  • نص قرار التجنيس 2018

ما هي ضريبة القيمة المُضافة؟

ضريبة القيمة المُضافة هي واحدة من الضرائب التي يتم احتسابها على الأنشطة التجارية والصناعية، وكذلك على كل البضائع والمنتجات الداخلة إلى الأراضي التركية عن طريق الاستيراد باختلاف أنواعها، وتُحَدَّد الضريبة بنسب متعددة؛ وذلك تبعًا لنوعية المنتج، وهذه النسب تكون (1% - 8% - 18%).

توزيع نسبة القيمة المُضافة في تركيا على المنتجات

  • المكسرات والمجففات والحبوب والخضروات والبذور، بالإضافة إلى المواصلات وخدمات النقل والصحف ووسائل النقل المُستعمَلة، وتكون ضريبة القيمة المُضافة المُحتسَبَة عليها بنسبة 1% فقط.
  • الحيوانات واللحوم والمواد الغذائية والخيوط والأحذية والقطن والآلات الزراعية والمستلزمات الطبية، وتكون نسبة ضريبة القيمة المُضافة 8% فقط.
  • باقي المنتجات الصناعية والخدمات مثل الاتصالات والإنترنت وغيرها، وتكون ضريبة القيمة المُضافة عليها بنسبة 18% فقط.

المنتجات والخدمات المعفية من ضريبة القيمة المُضافة في تركيا

  • أنشطة التنقيب عن النفط.
  • خدمات الشحن والترانزيت.
  • جميع الخدمات المُقدَّمة إلى سفن الشحن وغيرها في الموانئ، والطائرات في المطارات.
  • تصدير المعدات والأجهزة تحت شهادة الاستثمار.
  • كل البضائع التي يتم تصديرها إلى خارج تركيا.
  • النقل بالعبور من الأراضي التركية.
  • الأجانب غير المقيمين في تركيا يتم إعفاؤهم أيضًا في حال كانت دولهم تقوم بالمِثل مع المواطنين الأتراك بحسب اتفاقيات الجوال الدولية المُوقَّعة بين الطرفين.

الخلاصة والخاتمة

الجنسية التركية هي أفضل ما يُمكن أن يفكر به أي شخص يريد القيام باستثمار مميز يحقق عائدًا ربحيًّا عاليًا؛ وهذا يعود إلى أن الحكومة التركية تقدم الكثير من التسهيلات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في تركيا.

وإن ما تقدمه تركيا للمستثمرين لن تجده في أي دولة من دول أوروبا وغيرها؛ حيث إنك عندما تقرر الاستثمار في تركيا والحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا، فإنك ستحصل على:

  • عقار ثابت بقيمة مالية متزايدة.
  • سكن ثابت واستقرار بعيدًا عن التنقلات ودفع الإيجارات.
  • استثمار بربحٍ عالٍ عند بيع العقار بعد عدة سنوات أو عن طريق تأجير العقار والحصول على عائد ربحي شهري.
    الجنسية التركية؛ والتي تعطيك كل حقوق المواطن التركي.
  • جواز السفر التركي الذي يُعتبر من أفضل جوازات السفر في المنطقة، ويمنحك حق الدخول بدون فيزا إلى أكثر من 72 دولة حول العالم، بالإضافة إلى تسهيلات كبيرة في الحصول على تأشيرة شينغن لدخول الاتحاد الأوروبي.

الآن حان دورك!!

بعد معرفتك طريقة الحصول على الجنسية التركية وفوائدها، هل ترغب بالحصول عليها؟

جاوبني بتعليق، ولا تنسى مشاركة المقالة على وسائل التواصل الإجتماعي.

المصادر: المصدرالأول، المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد الآن مقالات أخرى:

paperclip
118 views
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram
Copy link